مثقفو العراق يرفضون مشروع قانون النفط ويحذرون من تمريره
وقع عدد كبير من مثقفي العراق بياناً رافضاً لقانون النفط والغاز الذي يحاول المحتلون الأمريكيون تمريره عبر مجلس النواب، بغية شرعنة سرقة النفط العراقي.. ومما جاء في البيان:
وقع عدد كبير من مثقفي العراق بياناً رافضاً لقانون النفط والغاز الذي يحاول المحتلون الأمريكيون تمريره عبر مجلس النواب، بغية شرعنة سرقة النفط العراقي.. ومما جاء في البيان:
يتصور البعض أن السياسة الأمريكية في العالم على وجه العموم، وتجاه إقليمنا على وجه الخصوص، إنما ترجع إلى حماقة وغباء وتخلف وجهل جورج بوش فحسب. صحيح أن بوش يتصف بالحماقة والغباء والتخلف والجهل. لكن التعامل مع هذه المسألة لابد أن ينطلق من معرفة الواقع الموضوعي الذي أفرز بوش وتشيني وغيرهم، كما أنتج كل الممارسات الأمريكية السابقة لجورج بوش بزمن طويل. ذلك الواقع الذي يؤكد بشكل ساطع أن الامبريالية قد وصلت إلى أقصى درجات انحطاطها. وأن الاستراتيجية الأمريكية لا تتبدل بحلول حزب أو رئيس محل آخر، فالذي يتبدل فقط هو أسلوب تنفيذ الاستراتيجية.
أيها العمال وجميع الكادحين بسواعدهم وأدمغتهم!
تقرير حكومي إسرائيلي يحمل رئيس حكومة العدو إيهود أولمرت ووزير حربه عمير بيريتس ورئيس هيئة أركانه السابق دان حالوتس مسؤولية الهزيمة في عدوان تموز الأخير على لبنان..
استمرارا لتقاليد الشيوعيين السوريين في الجزيرة، في إحياء عيد العمال العالمي، الذي تحول إلى عيد شعبي بكل ما للكلمة من معنى، جرى احتفال كبير هذا العام تميز عما سبقه بأنه نُظم بشكل مشترك بين لجنة محافظة الحسكة لوحدة الشيوعيين السوريين، واللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري - تيار النور.
بالرغم من كل الادعاءات والأرقام التي تطرحها الحكومة حول معدل نسبة النمو الذي يرتفع باستمرار، والميزان التجاري الرابح، وسعر صرف الليرة المستقر بالنسبة للدولار.. إلخ. وبالرغم من الادعاءات الكاذبة حول انخفاض معدل الفقر (والتي لا ندري على أية دراسة استندت) إلاّ أن المواطن السوري الذي لا تهمه كل هذه الادعاءات، ولا تعني له شيئاً كل هذه الأرقام، التي تعدها الحكومة إنجازات، ما يزال يعاني الأمرين، من حكومته تارة، ومن جشع التجار والمحتكرين تارة أخرى، وفي أحيان كثيرة من الاثنين معاً..
في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك (106 ـ 126هـ) وفي ذروة صعود الامبراطورية الأموية وعهدها الذهبي، نشأت فرقة المعتزلة وقيل في سبب تسميتها اعتزال مؤسسي الحركة واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد، حلقة التابعي الكبير الحسن البصري، بعد أن اختلفا معه حول أن مرتكب الكبيرة لا مؤمن مطلقاً ولا كافر مطلقاً بل هو بين المنزلتين، فخالفوا أفكار «المرجئة» التي قالت أنه مؤمن وبعض الخوارج الذين قالوا أنه كافر وأما الحسن البصري فقال إنه منافق، ليخرج واصل بن عطاء بفكرة أنه لا مؤمن ولا كافر.
هناك أكثر من صورة للشاعر في تراثنا: صورة المادح الذي جعل من الشعر حانوتاً يدور به على طالبي المديح، وهي الصورة الغالبة التي استمرت زمناً طويلاً، نتيجة تعقد العلاقة بين الحاكمين والمحكومين، وصورة الشاعر اللاهي الذي يغنم من الحاضر لذّاته، دون أن يعبأ بشيء بعد هذه اللذات، احتجاجاً على فساد حاضره السياسي الاجتماعي، أو احتجاجاً وجودياً على الموت.
ـ استيقظت مبكراً كالعادة.. ومع الصباح لا بد من الاستماع لصوت فيروز، فهو يمنحك شيئاً من السعادة وحب الحياة وينشط الذاكرة. وبعفوية أدرت المفتاح للبحث عن برنامج «مرحباً يا صباح»، وإذ بإذاعة «صوت الشباب» تطل علي.. فعزيت نفسي قائلاً: لأصبح شاباً على الأقل هذا اليوم ولفترة وجيزة.. وإذ بأصوات متظاهرين تتعالى فجأة، ولما دققت تبين لي أنها دعابة لمرتديلا «هنا» فهدأت قليلاً.. ولم تكد تنتهي حتى أتبعتها دعاية أكاديمية «ميلو» وتوالى مسلسل الدعايات فلم أتابع خشية أن أستمع إلى إعلان عن انقلاب لمصلحة الكاتو والبسكويت المغمس أو ثورة الفشار.. أو معاهدة بين علكة سهام وعلكة المنطاد، أو حرباً بين أكياس البطاطا الإرهابية.
الكلفة 500 ل.س... إذا صادفتك سيارة شرطة (مثال على ذلك ما حدث يوم 6/5/2007 حوالي الساعة التاسعة مساءً.. في مساكن برزة، والسيارة تضم أربعة عناصر تحمل الرقم 40463/)... بينما تكون سائراً برفقة قريبتك أو زميلتك أو حتى صديقتك... وفي التفاصيل الاعتيادية لهذه الحادثة وشبيهاتها السابقات واللاحقات...
ينحو بعض كتاب الدراما التلفزيونية، في ظل ضغط الطلب على الأعمال السورية، للتحول إلى مقاولين، فقد بات معروفاً أن يدعو كاتب معروف، أو (بيّاع) بلغة الوسط الفني، مجموعةً من الكتاب الشباب، ويعطيهم أفكاره ضمن مخطّط كي ينفذونها، ريثما يقوم هذا المايسترو بترتيب ورشةٍ أخرى.
قرر كردو وصديقه عربو أن يهاجرا، وانتظرا كالعادة إلى ما بعد الموسم، وتوسل كل منهما إلى أهله وبكيا وصرخا وتذللا حتى استطاعا أن يقنعا أهليهما بدفع تكاليف السفر التي هي غلة الموسم وبيع بضع نعاج وخراف والعيش سنتين بالدين على الموسم، أخذ عربو الأموال ووقف في الليالي الباردة أمام أبواب السفارات المحترمة
مَن المسؤول؟
• محمد سماق
تعاني حياتنا العامة بعضاً من مظاهر الخلل في العديد من جوانبها: في الكهرباء والماء والمرور... وغيرها, فمَن المسؤول عما آلت إليه أوضاع تلك القطاعات؟ الكهرباء تقطع فترات زمنية طويلة تؤثر على الفرد في حياته اليومية وعلى الاقتصاد في حركته وأدائه. الأسباب المعلنة لم تكن مفاجئة وليست مستعصية على الحل, فمثلاً يقال عن تنامٍ كبير للطلب على الطاقة الكهربائية يتراوح بين (8- 10%) سنوياً. فلماذا لم نحاول الإعداد لذلك من خلال التوسع في محطات توليد الطاقة وتركيب استطاعات جديدة, ويتم الحديث أيضاً عن قِدم شبكات النقل والتوزيع فلماذا لم نقم بصيانتها أو استبدالها أو توسيعها وفق ما هو متعارف عليه عالمياً؟ والأغرب من كل ذلك شكوى مسؤولي قطاع الكهرباء عن النسبة الكبيرة في الفاقد والاستجرار غير النظامي المقدر بما يزيد على 30% من الطاقة المولدة, والسؤال هنا لمن هذه الشكوى؟
فوجئ المتابعون لفترة أخبار الظهيرة التي بثها التلفزيون العربي السوري بفضائيته وأرضيته، عند الساعة الثانية والنصف من يوم الاثنين 7 أيار 2007، ببث التسجيل الكامل للقاء وزير الإعلام العماني ومدته تجاوزت 25 دقيقة، ضمن النشرة الإخبارية.