الوافد الجديد.. حذار

عام مضي على انتصار المقاومة اللبنانية في حرب يوليو 2006، التي تمكنت فيها المقاومة من أن تمرغ في الوحل رأس الأفعى الصهيو–أمريكية، وزلزلت الكيان الصهيوني الغاصب في فلسطين، وأسقطت تصورات وأوهام القوة المطلقة التي تم زرعها في رؤوس عصابات المستوطنين في كل شبر من فلسطين السليبة. لكن أهم ما أنتجته هذه الحرب العدوانية (إلى جانب نتائج أخرى هامة) ثلاث نتائج حاسمة: الأولى هي انتصار خيار المقاومة، الثانية هي هشاشة الكيان الصهيوني وإمكانية اقتلاعه (كضرورة وجود)، الثالثة هي امتلاك العرب لكفاءة خوض الصراع وإدارته بجوانبه العسكرية والسياسية والإعلامية والنفسية التي جسدها أداء قائد المقاومة السيد حسن نصر الله وحزب الله وكل قوى المقاومة اللبنانية بأساليبها المختلفة.

عالواكف.. يموت الشجر

بين المخيّم.. والحجر

ضحكة الشيخ ما تنام

يعشك محطات السفر

تتسابك مع الأيام

تمزح ما تِمل السّهر

وتغني بحزن الحمام

دمّرني.. لو تدري الخبر

يرحل بسرعة.. هشام

مو قضاء.. ولا قدر

جذب.. والصبر أوهام

تواعدنا.. صبح وبحر

فرات.. العاصي.. والشام

دمعي يا غالينا.. قهر

من بعدك إحنا أيتام

وكتبت يدمك عن عُمَر

وعلي وشيفان وإمام

وللوطن غنيت.. وشعر

وكاونت كل الاصنام

حبيت كل لحظة تمر

وعشت بحياتك مقدام

وتركت أجمل أثر

يا عطر جوري.. وخزام

وخلفت من بعدك زهر

سعيد .. أمير.. وسلام

عالوا كف.. يموت الشجر

أو غدر تموت الأعلام

الدنيا.. مركبها خطر

وتغرق بلحظه الأحلام

• الشيخ: لقب الرفيق الراحل هشام

• سعيد.. وأمير وسلام.. أولاده

■ فاضل حسون - أبو سلام

عذراً هشام.. سنستمر!

..نعم سنستمر نعمل، ونقاوم، ونناضل، ونعطي، ونتجاسر، ونفتدي، نسهر، ونمرح، ننكسر، ونحزن، وننهض، ونبتسم استهزاءً وزهداً- مثل محياك دائماً- ونموت..! لينهض من تركناهم وهم يبتسمون استهزائاً وزهداً- مثل محياك دائماً..

البعد الطبقي في الأزمة البيئية الكونية

 يؤكد الفرنسي هيرفيه كيمف، الصحفي في جريدة لوموند الفرنسية ومؤلف كتاب «كيف يدمر الأغنياء الكوكب»، المنشور في العام الحالي، أن «الأزمة البيئية تعبير عن نظام اقتصادي يروج للتبذير ويستهدف الحفاظ على امتيازات ومصالح الأوليغارشية المسيطرة اليوم. وهذه الأخيرة أكثر ثراءً وأقل مسؤوليةً منها في أي وقتٍ مضى من التاريخ الحديث، فهي تغالي في الاستهلاك ولا تلقي بالاً إلى الوضع السائد، وتقلل من خطورته».

فيمن عشق الوطن.. وعفّ!! هشام باكير.. وداعاً

.. صباح الجمعة.. وقبيل صدور قاسيون.. وأنا أقرأ في كتاب قصة الاستبداد لأنظمة الغلبة في المنطقة العربية، فاجأني اتصال أحد الرفاق ينعيك لي ويعزيني بوفاتك.. وتحديداً كان المقطع يتحدث عن مقتل عمر بن الخطاب، وصراع التناقضات بين الارستقراطية القرشية الغنية.. والفقراء والمستضعفين الذين رفضوا خلافة عثمان.. وكانت أول فقرة في زاويتك التراثية الأخيرة، فيمن عشق.. وعف. عن عمر ذاته وهو يتفقد أحوال الناس.

بعد مساومته على دم أطفال بلاده القذافي ينتظر سفيراً أمريكياً من تل أبيب

 في رسالة وصلت للرئيس الليبي «بعد طول عناء من حاملتها»، أشاد الرئيس الأمريكي جورج بوش بمعمر القذافي «لأنه ألغى برامج أسلحة الدمار الشامل الليبية، مشيراً إلى أهمية حل قضايا أخرى مثل تعويضات أقارب الضحايا الأمريكيين في طائرة بان أمريكان عام 1988 فوق لوكربي باسكتلندا، والإفراج عن الممرضات البلغاريات المتهمات بإصابة أطفال ليبيين بفيروس الايدز، وهن اللاتي تم تخفيف حكم الإعدام عنهن إلى المؤبد وقضائهن ثمانية أعوام من السجن والمحاكمات، مع طبيب فلسطيني تم منحه الجنسية البلغارية لتجري معاملته كالممرضات.

بعد مساومته على دم أطفال بلاده القذافي ينتظر سفيراً أمريكياً من تل أبيب

 في رسالة وصلت للرئيس الليبي «بعد طول عناء من حاملتها»، أشاد الرئيس الأمريكي جورج بوش بمعمر القذافي «لأنه ألغى برامج أسلحة الدمار الشامل الليبية، مشيراً إلى أهمية حل قضايا أخرى مثل تعويضات أقارب الضحايا الأمريكيين في طائرة بان أمريكان عام 1988 فوق لوكربي باسكتلندا، والإفراج عن الممرضات البلغاريات المتهمات بإصابة أطفال ليبيين بفيروس الايدز، وهن اللاتي تم تخفيف حكم الإعدام عنهن إلى المؤبد وقضائهن ثمانية أعوام من السجن والمحاكمات، مع طبيب فلسطيني تم منحه الجنسية البلغارية لتجري معاملته كالممرضات.

الشيخ الشيوعي هشام الباكير في ذمة الخلود

غيّب الموت مساء الخميس 10/5/2007 عضو رئاسة مجلس اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين، عضو أسرة تحرير صحيفة «قاسيون» الرفيق هشام الباكير (أبو سعيد)، إثر حادث أليم على طريق دمشق – حمص.

الرفيق هشام الباكير (أبو سعيد).. وداعاً

... هكذا، دون مقدمات، حضر الموت مجدداً، وأرخى بظلاله القاتمة على أرواحنا الشاخصة إلى النور.. لم يكن ضيفاً عابراً يقيم قليلاً ويمضي سريعاً.. كان كلكلاً ثقيلاً حتى بعد أن انتقى قربانه الأغلى ورحل..

دروس تعلمها بوش من هتلر!

 تعلم بوش كيف يذبح المدنيين. الجيش الأمريكي في العراق بزعامة قائده Herr (السيد بالألمانية) بوش، يذبح عشرة آلاف مدني عراقي شهرياً. وليس بعيداً أن يزعم بوش مع محور المحافظين/ النازيين الجدد، وبطريقته العبثية، بأن هذا العدد من المجازر البشرية في العراق برهان على اتجاه جرائم حربه نحو الانخفاض بعد أن تصاعد إلى مقتل ثلاثين ألف عراقي شهرياً وبمعدل ألف عراقي يومياً!