قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

نقاط جيفري الخمس في اجتماعاته في الشمال الشرقي... stars

كشف د. قدري جميل، رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية، خلال لقاء له مساء اليوم على قناة الميادين، عن خمس نقاط قالها جيمس جيفري المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية، خلال الاجتماعات التي عقدها مؤخراً في الشمال الشرقي السوري، كما وصلته من مصادر ضمن الاجتماعات، وهي:

يونغه فلت تحاور د. قدري جميل حول مذكرة التفاهم مع «مسد»... stars

 أجرت الصحيفة الألمانية المعروفة يونغه فلت أو "العالم الشاب" حواراً مع د. قدري جميل أمين حزب الإرادة الشعبية ورئيس منصة موسكو حول مذكرة التفاهم الموقعة بين الإرادة الشعبية ومجلس سوريا الديمقراطية، نشرت يوم أمس 21 أيلول... وفيما يلي تقدم قاسيون ترجمة لهذا الحوار، وقبله تقدم تعريفاً مختصراً بالصحيفة.

 

كانوا وكنا

عملتلكم مقلب بواحد نشال. خليته ينشل راتبي حتى شوف هالأهبل شو رح يعمل فيه؟!

 

قمر صناعي لمنصة فيديو شبابية

تستعد الصين لعقد قمة حول التحول الرقمي في تشرين الأول 2020 لعرض إنجازاتها عن التحول الرقمي من خلال الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وبناء منصات للتبادل والتعاون الصناعي.

أخبار ثقافية

كتاب جديد عن الجلاء

صدر كتاب جديد عن الهيئة العامة السورية للكتاب، حول نضال سورية ضد الاحتلال الفرنسي. حمل الكتاب عنوان «عدوان فرنسا على سورية، أيار-حزيران 1945» بقلم الجندي المجهول، تحقيق وتعليق الدكتور إحسان هندي. ويسجل الكتاب الوقائع التي حدثت في سورية جراء عدوان الاحتلال في فترة لا تتجاوز خمسة أسابيع بين الـ 6 من أيار والـ 15 من حزيران عام 1945 وهي فترة حافلة على قصرها بحوادث من النوع الذي يتحول به تاريخ شعب بأكمله من طور إلى طور. يقع الكتاب في 232 صفحة جامعاً العديد من الوقائع عن حوادث الاعتداء والنهب والتنكيل التي ارتكبها الاحتلال.

إستراتيجيات الطاقة العالمية 1: الغاز والطاقة النظيفة

عندما لم يعد مركز الهيمنة العالمي: الولايات المتحدة، مستورداً للطاقة وصعد كمُصدّر كبير للنفط والغاز، أثّر هذا على المعادلة داخل الكتلة الغربية التقليدية التي وجدت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وذلك دون أن يغيّر المنطق الكامن وراء تنمية سوق الطاقة العالمي.

سيمونوف وغريفاتش
تعريب وإعداد: عروة درويش

الصورة عالمياً

أعلنت الحكومة الصينية، اليوم السبت، إطلاق آلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، في إجراءٍ يعتبر بمثابة ردٍّ على العقوبات الأمريكية التي فرضت على الشركات الصينية، وفي طليعتها شركة هواوي.

تطوير علم المواد الصناعية والإرث السوفييتي

«على غرار المشروع النووي السوفييتي الذي تعاونت فيه على المستوى الوطني مئات الهياكل العلمية والإنتاجية، نبيّن فيما يلي الأهمية الضرورية لإنشاء مجالس وطنية مَعنية بتوجهات التطور العلمي والتكنولوجي ذات الأولوية... بالنسبة للاتحاد الروسي لطالما ارتبط التنفيذ الناجح لهذه المهام بمعهد عموم روسيا لمواد الطيران VIAM وعلمائه الذين قدّموا مساهمةً لا تقدَّر بثمن في تطوير مواد جديدة. وسنبيّن دوره ومسؤوليته اليوم عن تنفيذ تقنيات علم المواد كنهجٍ ذي أولوية لتطوير جيلٍ جديد من المواد» – بهذه الخلاصة افتتح مدير المعهد المذكور، يفغيني نيقولايفيتش كابلوف، مقالَه المنشور في عدد آذار 2020 من مجلة «أنباء أكاديمية العلوم الروسية»، بعنوان «مواد الجيل الجديد وتقنيات معالجتها الرقمية»، وذلك في سياق لقاء علمي لأعضاء الأكاديمية تحت عنوان «الجدول الدوري للعناصر الكيميائية كلغة عالمية للعلوم الطبيعية».

البروفسور يفغيني كابلوف
تعريب وإعداد: د. أسامة دليقان

التقشف في الخبز الحكومة ستوزع على أقل من 12 مليون شخص

تجري عملية تقليص لكميات الخبز المدعوم دون إعلان مباشر، فالآليات والطوابير والتصريحات تعلن ذلك، وإن بشكل غير مباشر. فالحكومة تتهم المواطنين بالهدر في الخبز وتريد أن تحد من هذه الظاهرة بضبط الكميات، أما الغاية العميقة فهي التقشف المالي الناجم عن تراجع الإيرادات العامة، وهي ليست المرة الأولى، وربما ليست المرحلة الأخيرة من عملية سحب رغيف الخبز المدعوم.