قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

كيف قيّمت مجلة «المضحك المبكي» الساخرة حالة الأوضاع السياسية في سورية؟ بهذه الكلمات: خنق الحريات يؤدي إلى أن نضل الطريق ونسقط. مجلة المضحك المبكي العدد 1012 يوم الأحد 9 كانون الأول 1962. وأغلقت المجلة ذات الرسومات الساخرة عام 1966.

مذكرات جريدة شرقية معادية للاستعمار

صدر العدد الأول من جريدة الشورى في القاهرة بتاريخ 22 تشرين الأول 1924. وعرفت الجريدة نفسها: أسبوعية أدبية عربية، جريدة سياسية تبحث في شؤون سورية (فلسطين سورية لبنان شرق الأردن). ومنذ عددها الأول، دافعت الجريدة عن الشعوب المستعبدة في سورية وفلسطين.

الخالة أم ضياء- شغل لآخر العمر

قابلناها عند بوابة أحد معامل الخياطة في منطقة الكسوة، ساقنا الفضول إليها حين قرأنا خطوط العمر المحفورة على وجهها ورعشة كفيها وانحناء كتفيها، فالخالة أم ضياء تجاوزت عقدها السادس بعدة سنوات، ومن النادر أن نجد أترابها في المعامل والورشات، استقبلتنا بابتسامتها الممزوجة بالوهن البادي على محياها، كيف لا وهي التي قضت جُلَّ حياتها في المراكز الصحية الحكومية المنتشرة في ريف دمشق كموظفة من الفئة الرابعة، ثلاثون عاماً قبل التقاعد لم تحظ إلا بالقليل من أيام الراحة ولم تحظ كغيرها من المتقاعدين بميزات التقاعد بل أجبرتها الظروف المعيشية وفرضت تخليها عن التقاط الأنفاس ولو قليلاً.

تسريبات من دفتر يوميات الكيان (4)

تسريبات جديدة من دفتر يوميات افتراضي يحتوي في صفحاته الهواجس التي تطارد قادة الكيان الصهيوني مع تسارع التراجع الأمريكي، وقرارات واشنطن النهائية التي تقضي بانسحاب قواتها من منطقة الشرق الأوسط.

«الشيوعي السوري» من وثيقة لـ CIA عام 1955

الصورة المرفقة هي للبند رقم 18 من وثيقة سرية لجهاز المخابرات المركزية الأمريكية CIA بتاريخ 12/10/1955، بعنوان «العواقب المحتملة لصفقة السلاح المصرية مع الكتلة السوفييتية» (يمكن تحميل الوثيقة كاملة عبر الرابط). وتم رفع السرية عن هذه الوثيقة بتاريخ 17/3/1988.

افتتاحية قاسيون 1046: ما وراء رفع الدعم stars

سياسات الدعم، ومنذ اللحظة الأولى، كانت تعبيراً عن أنّ الأجور لا تكفي أصحابها للوصول إلى الحد الأدنى لمستوى المعيشة؛ ولذا كان لا بد من دعمها، سواء بتثبيت أسعار بعض السلع الأساسية كالمحروقات والكهرباء والخبز مثلاً، أو بغيرها من الطرق.

No Internet Connection