قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الخارجية الصينية تردُّ بالأرقام على اتهامات «إبادة الإيغور» وتصف بومبيو بـ«الكاذب» و«المُهَرِّج» stars

عقدت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون-ينغ مؤتمراً صحفياً دورياً اليوم الأربعاء، أجابت فيه عن أسئلة الصحافة الصينية والعالَمية حول عدد من المواضيع المتنوعة. وكان من بين ما طُرِح عليها، السؤال التالي من شبكة CNN الأمريكية: «أصدر بومبيو للتو بياناً أعلن فيه نيابةً عن وزارة الخارجية أنَّ الصين ارتكبت جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية ضد مسلمي الأويغور وغيرهم من الأقليات العرقية في شينجيانغ. ما تعليقكِ على هذا؟ يقول البعض إن هذا قد يثير ردود فعل دولية. على سبيل المثال، قد تقاطع بعض الدول دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين لعام 2022». وفيما يلي أهم ما ورد في إجابة المتحدثة الصينية حول هذا الموضوع، طبقاً لنصّ المؤتمر الصحفي المنشور بالإنكليزية على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الصينية.

اللاجئون السوريون في لبنان يواجهون شتاءً قاسياً من جديد stars

باتت معاناة اللاجئين السوريين تتفاقم بشكل خاص في كل شتاء في مناطق العالم ذات الظروف الجوية القاسية شتاءً، والتي تحوي مخيمات للاجئين السوريين، مما يعرضهم للمخاطر الطبيعية من جهة، وللاستغلال والإهمال بمختلف الأشكال من جهة ثانية: إما من السلطات الرسمية المسؤولة في بلد اللجوء، أو من جزء من المنظمات غير الحكومية والإغاثية، والتي، رغم أنها قد لا تخلو من صادقين في المساعدة، لكنها عادةً شبكة تعمل ضمن الحدود والإمكانيات المرسومة لها وفق مصادر تمويلها من منظمات أكبر أو من حكومات (من أصغر منظمة وصولاً حتى إلى "هيومن رايتس ووتش" نفسها) والتي لا تخلو من التسييس في هذه القضية التي يفتَرَض أن تكون إنسانية، والتي لا حل جذرياً ونهائياً كريماً لها في نهاية المطاف سوى بالحل السياسي عبر التطبيق الكامل للقرار 2254.

كانوا وكنا

احتفلت جريدة «نضال الشعب» بمناسبة صدور العدد 500 من الجريدة عام 1992، كما احتفلت بعيدها السنوي عام 1993، وأقيمت مهرجانات جماهيرية كبيرة في دمشق بمشاركة وفود محلية وعالمية، وتوافد المحتفلون من كافة المحافظات السورية للاحتفال بالمهرجانين. الصورة: من العدد 530 الخميس 30 أيلول 1993 من جريدة نضال الشعب المخصص لعيد الجريدة السنوي.

الصورة عالمياً

أصدرت وزارة التجارة الداخلية الأمريكية، أمس الخميس، مرسوماً اعتبرت فيه كلّاً من روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية وكوبا، دولاً «معادية». ويسمح المرسوم بتشديد الرقابة على المعاملات في مجال تكنولوجيا المعلومات.

اليوان يرتفع..

مع التعافي الاقتصادي الصيني السريع بعد الوباء، فإن اليوان يسجّل ارتفاعات غير مسبوقة، ويقترب من أعلى مستوى له منذ 30 عاماً، وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ الأمريكية. التي أشارت إلى أن تراجع الدولار المستمر منذ 2015 تجلى في تراجع نسبي في وزن الدولار ضمن سلة عملات الاحتياطي لدى البنوك المركزية. وقد خسر 5 نقاط مئوية من حصته منذ عام 2015، وأصبح اليوم يشكل 60% من احتياطيات العملات.

الاتفاقية الاستثمارية الشاملة الأوروبية الصينية خطوة إستراتيجية أخرى مع نهاية 2020

بتاريخ 30-12-2020 أعلن كل من الرئيس الصيني ورؤساء ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي عن الوصول إلى الاتفاقية الشاملة للاستثمار الصينية- الأوروبية. الإعلان الذي أتى سريعاً وغير متوقعاً وبعد سبع سنوات من التفاوض، لا يزال ينتظر الإقرار التشريعي في البرلمان الأوروبي على الأقل... ولكنّه يحمل دلالات على المتغيرات الدولية السريعة التي تحيكها الصين عادة بهدوء، ولكن مرّات بخطوات سريعة.

(المركزي) يتجاهل سعر الدولار... فهل يستطيع غير ذلك؟!

يرتفع سعر الدولار في السوق السورية تدريجياً منذ الشهر السادس لعام 2020 دون الكثير من الجلبة، ودون تحركات درامية سريعة، كما حدث في مطلع 2020 وفي شهري آذار وحزيران منه... ووسط هذا الصعود الهادئ يعمّ الهدوء أيضاً أرجاء مصرف سورية المركزي، ولا يصدر أي تصريح أو إجراء!