قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

بيان حسن جوار في الجنوب السوري stars

على أساس مشاورات وجهود مشتركة بين فعاليات وشخصيات في محافظتي السويداء ودرعا، وفي إطار السعي لتجاوز محاولات بث الفتنة، صدر بيان مشترك يحمل مبادرة للحل على أساس العيش المشترك الأخوي بين الجارين ابني البلد الواحد

 

حول ما قيل إنه اجتماع لهيئة التفاوض stars

عقد الائتلاف السوري يوم 29 آذار اجتماعاً افتراضياً داخلياً له، حضره بعض المستقلين القدامى ضمن هيئة التفاوض، وكذلك بعض ممثلي "مكون الفصائل"، والذين لا يخفي بعضهم انتماءه الصريح للائتلاف.

رسائل سعدالله ونوس

يقول سعدالله ونوس في مسرحية «الملك هو الملك»:
في لحظات التعاسة فقط، يشعر الإنسان أنه لم يعد قادراً على الاحتمال. لكن قدرته على الاحتمال لا تنفذ. هو يتحمل أي جحيم، لأنه يعرف - ولو بالفطرة- أن الشقاء لا يمكن أن يستمر.

التواصل الاجتماعي الروسي باللغة العربية

يتواصل ارتفاع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي «الشرقية» في العديد من بلدان العالم، كما يتصاعد الخط البياني لكسر الهيمنة الغربية والأمريكية في مجال الإعلام، وخاصة في شبكات التواصل الاجتماعي والاتصالات الحديثة ووسائل نقل المعلومات، رغم أن ذلك لم يظهر بشكل مباشر، ولكن مؤشراته واضحة من خلال تصاعد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي البديلة في بعض بلدان الشرق مثل وسائل التواصل الروسية والصينية. مثل موقع «vk- ف كونتاكتي» الروسي.

كانوا وكنا

تأثرت الأعمال المسرحية لفواز الساجر وسعد الله ونوس وفيصل الراشد وغيرهم بأفكار العدالة الاجتماعية،

 

أخبار ثقافية

مسرح البولشوي على الإنترنت
عرض مسرح البولشوي يوم 27 آذار الذي يصادف يوم المسرح العالمي في صفحته على الإنترنت، 6 عروض من «رصيده الذهبي» حسب «تاس»، والتي تتمتع دوماً بشعبية فائقة لدى الجمهور. وتتضمن تلك العروض: أوبرا «بوريس غودونوف»، وأوبرا «عروس القيصر»، وباليه «الحسناء النائمة»، وباليه «كسارة البندق»، وباليه «بحيرة البجع»، وباليه «ماركو سبادو». وسيعرض أولاً على قناة يوتيوب الرسمية للمسرح الباليه الأسطوري «بحيرة البجع». وصرحت إدارة المسرح: إننا نعيش الآن أوضاعاً صعبة كما تعيشها البلاد كلها. لذلك يسعدنا أن نقدم لجمهورنا، عن طريق الإنترنت، 6 عروض أسطورية نفتخر بها منذ فترة.

كورونا في الغرب قد يَلِد دولاً أمنية عسكريّة

يجتاح العالم الغربي اليوم وباء آخر إلى جانب وباء فيروس كورونا المستجد: إنّه التحول للعسكرة المفرطة، سواء من خلال تحويل قوى الشرطة إلى جنود حرب، أو من خلال استخدام الجيوش والمؤسسات الأمنية في المدن لحفظ الأمن، وذلك بذريعة قدرتهم التنظيمية للتصدي للوباء. إنّ التنظيم الجيّد للمؤسسات العسكرية يجعل اللجوء إليها خياراً منطقياً للناس الذين يعانون من هشاشة حكوماتها وأنظمتها السياسية، وهو أمر مفهوم ولا يمكن إنكاره. لكنّ الركون إلى هذا الخيار وحسب، دون النظر إلى آثاره الجانبية هو بمثابة انتحار. فالطبقة المهيمنة التي تملك حتى اليوم تمويل وتنظيم هذه الجيوش تريد بشدّة فرض الدولة الأمنية التي تديم مصالحها وخاصة في ظلّ الأزمات الاقتصادية التي ستفتح بوابة الجحيم عليهم. علاوة على أنّ الركون إلى هذه المؤسسات يعني زيادة تمويلها وتعزيزها بدلاً من تعزيز المؤسسات العامة التي من مسؤولياتها لولا الهشاشة الحاصلة فيها أن تتصدى لهذا النوع من الأزمات. تكتب ساره لازار مقالاً عن هذا الأمر نقدمه في قاسيون للوقوف على المرحلة القادمة في العالم الغربي الذي يتجه بخطى سريعة نحو العسكرة.

ساره لازار
تعريب: عروة درويش

الصورة عالمياً

رحبت جماعة «أنصار الله» الحوثية بإعلان «التحالف العربي» بقيادة السعودية دعمه لقرار الحكومة اليمنية بقبول دعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن.

الاحتباس الحراري يزيد التفاوت الطبقي

منذ ستينات القرن الماضي، أثرت التغييرات المناخية في درجات الحرارة الناجمة عن تزايد تركيز الغازات في الغلاف الجوي، وشمل التأثير بلداناً باردة مثل النرويج والسويد، بينما تراجع النمو الاقتصادي في البلدان الدافئة مثل الهند ونيجيريا. وارتفعت الفجوة بين أغنى البلدان وأفقرها في العالم بنسبة 25% بسبب الاحتباس الحراري.

ترجمة قاسيون

في الرّيف.. الذّل وصل إلى الرغيف

يبدو أن الحكومة استغلت جائحة فيروس الكورونا، والإجراءات الوقائية المتخذة بشأنه، وقلصت معها مادة الخبز، بوضعها على قائمة المواد المقننة التي توزع عبر البطاقة الذكية، وقررت أن ربطة واحدة لكل عائلة تكفي ليوم واحد، مع العلم أن العائلات التي تعداد أفرادها كبير، أو التي لديها أطفال، استهلاكها أكثر من ذلك بكثير، ناهيك عن اعتباره الغذاء الأساسي، وربما الوحيد، لكثير من العائلات الفقيرة.