بين قوسين: دراما تحت الطلب

يقتل الأب ابنه بطريقة فجائعية في مسلسل فانتازي، سوريّ الهيئة، نفطيّ الهوى، لأنه اعتدى على «سيادة» إمارة أخرى.. هذا المسلسل الذي رصدت له إمكانات ضخمة غير مسبوقة، وحقق ثورة في عالم الصورة والموسيقى التصويرية، تم إنتاجه بعيد اجتياح الكويت من…

ربما ..! موسم أزمة النصوص

تبقى مشكلة النصّ الدّرامي حاضرةً على الرغم من أنّ هناك مسلسلات مثيرة للجدل، وهي فعلاً مثيرة للجدل لمجرد أنّها تمتاز بالجرأة في الطّرح لا في المعالجة، ففي حين تبقى جرأة الطرح في حّيز الإثارة والمانشيت الساخن، تذهب جرأة المعالجة إلى…

مطـبات: ليلة المتاحف الطويلة

العنوان لحملة كبرى ألمانية في ليلة واحدة، قمة برامج برلين الثقافية الصيفية لهذا العام تحت شعار (ثلاثة تماثيل مكسيكية من الفخار تحت السماء الساطعة المليئة بالنجوم)، ليلة السبت الماضي من الليالي الأخيرة لآب الحارق هنا، لآب المنار هناك بتاريخ يتجاوز…

بقعة الضوء التي صارت بقع ظلام

عندما وضع الليث حجو أساسات منجزه الفني «بقعة ضوء» لم يهدف من خلال هذا المنتج أن يقدم الحياة الاجتماعية من مبدأ الكاريكاتير، بقدر ما أراد تلخيص العبر في الحياة العامة بطريقة الكوميديا،

ملك التاكسي.. وضياع الطريق

حملت شخصية «أبو جانتي- ملك اللانسر» منذ ولادتها في إحدى لوحات بقعة ضوء إمكانية جدية لبناء عمل درامي ناجح، فسائق التاكسي المرح والمحب والشجاع يمكن أن يصادف في شوارع العاصمة دمشق عشرات المفارقات والأحداث، ويمكن أن يلتقي بركاب من جميع…

سلسلة «شباب النَّهرين»

صدر العدد الأول من سلسلة «شباب النهرين» التي تصدر أول كل شهر عن دار «النهرين» بدمشق والمهتمة بتقديم الإبداع المكتوب للجيل السوري الشاب بأجناسه وصنوفه كافة، وتحاول أن تحل أزمة النشر بالنسبة للكتاب من خلال تبنيها لطباعة أعمالهم ونشرها عن…

دراما رمضان 2010 مراوحة في المكان وبكاء على الأطلال

وفقت الأعمال السورية في الموسم الدرامضاني 2010 بتقديم تنوع في المضمون والبناء السردي للأفكار، وتنوع خطوطها الدرامية ومقولاتها الفكرية، ومع استعادة سقف الكمية في الإنتاج بعد تأثيرات الأزمة المالية العالمية التي طالت الدراما في الموسم الماضي. شهدنا في هذا الموسم…

ربما ..! عندما تكتب الفئران

«كثيراً ما يُعَدُّ عمل الناقد من أسهل الأشياء فليست به مخاطرة. لا نخاطر بشيء ونستمتع بالتحكيم!! وكثيراً ما ننجذب للنقد السلبي، ما أمتع النقد السلبي لمن يكتبه ولمن يقرؤه!! لكن الحقيقة المرة التي يجب أن نواجهها أنه، وبكل المقاييس أحياناً،…

مارادونا تحت مجهر كوستوريتسا

لا بد أن الفيلم الوثائقي أو التسجيلي يختلف منهجياً عن الفيلم الروائي الطويل على اعتبار أن القائم عليه محكوم بمصادر ومعان عليه تقديمها وذائقة المخرج متأطرة ضمن الفعل العام الذي تؤديه الصورة التسجيلية، وهنا يقف المخرج البوسني إمير كوستوريتسا محاولاً…