يزن بوظو

يزن بوظو

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ما القصة خلف استهداف ترانسنيستريا؟

تعرضت جمهورية ترانسنيستريا المعلنة من جانب واحد والمستقلة عن مولدوفا، والواقعة على الحدود الأوكرانية إلى عدة هجمات عسكرية خلال الأسبوع الماضي مرتبطة بالصراع الروسي- الأوكراني، فما القضية والغاية من هذا الهجوم؟

ولي العهد السعودي والسياسات المستجدة للمملكة

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن عدة مواقف لافتة له- خلال مقابلة مع مجلة «ذي أتلانتيك» الأمريكية- تحمل إشارات عامة عن سياسة المملكة العربية السعودية المستجدة مع تغيرات الموازين الدولية، فبينما سلط الإعلام الغربي والعربي عموماً على جزئية موقف بن سلمان من «إسرائيل» بشكل أكبر، غابت عنها– سهواً أو عمداً– أغلب المواقف والتصريحات الأخرى المتعلقة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران ودول الشرق.

إيران وقصّ الأجنحة الأمريكية من المنطقة

استؤنفت خلال الأسبوع السابق محادثات فيينا من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني «خطة العمل الشاملة المشتركة» بعد عدة أشهرٍ من توقفها، ولا تزال المفاوضات مستمرة، وفاجأت إيران الجميع بطلبها بتعديل مسودة الاتفاق بشكل جذري قبل عدة أيام من الاستئناف، مما أنتج ردود فعل غربية حادة وضعت إشارات استفهام عديدة حول هذا المطلب قبيل المحادثات، وذلك وسط تصعيد «إسرائيلي» كبير، فما معنى طلب طهران وغايته؟

لعنةُ تصيب أمريكا: صحة رؤسائها العقلية مقلقة stars

يتابع بايدن مسيرة سلفه ترامب ويكمل ما بدأه، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لأماكن ومواقع أكثر ضعفاً وعزلةً، بعدما حمّل الإعلام الأمريكي أزمةَ البلاد بأسرها لترامب بشخصه، مُسوِّقاً بايدن كبطل «هوليوود الأمريكي» الذي سينقذها، وينقذ الأرض معها بالطبع.

خيارات واشنطن الصعبة في أوكرانيا

يزداد التصعيد السياسي والعسكري غرباً وشرقاً حول أوكرانيا، ولم يمرّ يوم منذ شهرٍ وحتى الآن، دون أن تصدر الصحافة الغربية تحذيراتها من أسمته «الغزو» الروسي المقبل على الأراضي الأوكرانية، رغم تأكيد موسكو، مراراً وتكراراً، بأن هذه الادّعاءات غير صحيحة مطلقاً.

بريمر يخرج من جحره في مئوية العراق والهدف تفجير الأزمة

أعلن كلٌّ من الجانبين العراقي والأمريكي عن انتهاء مهام التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة الولايات المتحدة في العراق، وأن انسحاب القوات «القتالية» الأمريكية سيستكمل حتى نهاية الشهر الجاري، وكما هو متوقع، لم يأتِ هذا الحدث بتوقيته ليكون سلمياً، ولا يضمن خلفه سوى المزيد من التوترات الداخلية، خاصة مع خروج كلّ من كينيث ماكنزي وبول البريمر– الذي عاد في هذه اللحظة بالذات– بتصريحات إشكالية واستفزازية تؤثر على الوضع الداخلي العراقي وسط أزمات متفاقمة.

أزمة غاز أوروبا وتقنين الكهرباء المقبل

تتصاعد أزمة الغاز الأوروبي بشكلٍ مطرد منذ نحو شهر، ووصل سعر الغاز في 17 تشرين الثاني إلى 1160 دولار عن كل ألف متر مكعب، كما صعدت العقود الآجلة لشهر كانون الأول المقبل إلى نحو 1168 دولار عن الكمية نفسها، وسط تنبؤات وتحذيرات أوروبية من أن الأزمة الجارية ستستمر لدرجة أنها تهدد بشكل جدي بانقطاع التيار الكهربائي في أوروبا، أي العمل وفق آلية «التقنين»، فما السبب والقصة خلف هذا الأمر وما مستقبل الأزمة؟

لعب أوكراني على أوتار العلاقة الروسية التركية

بدأت موجة تصعيد أوكرانية جديدة على روسيا في جبهة دونباس جنوب شرق البلاد، وسط دعمٍ أمريكي وصمت أوروبي، ولعبت كييف على وتر العلاقة الروسية التركية عبر استخدامها لورقة الطائرات المسيرة تركية الصنع المسماة «بيرقدار»... فهل سيؤثر هذا الأمر على علاقات موسكو وأنقرة؟ وما مدى جدية التصعيد الجاري في أوكرانيا؟

حقبة توترات أوروبا.. هل تمضي نحو الانفجار؟

أين ما نظرنا وبحثنا في أوروبا، سنجد خلافات وإشكالات من كل حدبٍ وصوب، سواء على المستوى الداخلي في كل دولةٍ على حدة، أو على مستوى العلاقات ما بين دول الاتحاد الأوروبي، أو على المستوى الخارجي وعلاقة الاتحاد ودوله مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، بالإضافة إلى الإشكاليات ضمن مؤسسة الاتحاد الأوروبي نفسها، أو حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وتشير تطورات هذه الخلافات والمجريات السياسية عموماً منذ عقدٍ بالحد الأدنى إلى وجود ميلٍ بتصاعد هذه التوترات بشكلٍ مطرد.

السودان.. فلول النظام في الطرفين

تستمر الأزمة السياسية في السودان بالتفاعل والتطور بشكلٍ سلبي بما ينذر بتحولها إلى أزمة عسكرية كانت قد بدأت ملامحها مع محاولة الانقلاب العسكري في 21 أيلول، إلّا أنّ هذه الأزمة الراهنة، وبذات الوقت، تفتح مجالاً أمام الشعب السوداني لإنجاز التغيير المطلوب بعد فضح وتعرية القوى السياسية لنفسها في مجلس السيادة وبمكونيّها العسكري والمدني.

No Internet Connection