يزن بوظو

يزن بوظو

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

باب إصلاح وتغيير الأمم المتحدة فُتح.. لكن كيف؟

عقد يوم الثلاثاء الماضي 20 أيلول الاجتماع السنوي الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك، وسط تطورات وتوترات دولية حادة، حيث كانت المواضيع الأبرز التي تخللت الاجتماع ودارت حوله، هي العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وملف تايوان، وإعادة هيكلة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

«الجونسونية» حالة موضوعية وتراس منفّذ آخر لها

عُينت وزيرة الخارجية البريطانية اليمينية من حزب المحافظين ليز تراس رئيسة للوزراء يوم الثلاثاء الماضي وسط أزمة اقتصادية وسياسية هي الأشدّ في تاريخ البلاد، ولـ «حسن» حظ تراس، تُوفيت الملكة البريطانية إليزابيث خلال أسبوع عملها الأول، مما شكل ضغوطاً إضافية عليها، لكن ما هي توجهات تراس السياسية عموماً، وهل ستتمكن من إنقاذ المملكة المتحدة، بما فيه اتحادها نفسه؟

حول «ركوع» ماكرون للجزائر

يحاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون- مدفوعاً بالتناقضات الداخلية سواء في بلاده أو في أوروبا ومجمل الفضاء الغربي المتأزم- تحسين وتمتين علاقات باريس مع الجزائر، ومنها مع مجمل القارة الإفريقية خلال زيارته الأخيرة لها، لكن ما الغاية خلف هذه الخطوات، وهل باتت باريس حريصة على صداقة الجزائر وأمينة لها حقاً؟

تصعيد سياسي كبير في العراق وطروحات جديدة بالتغيير

توترت المجريات السياسية في العراق بدرجة أكبر خلال الأسبوع الماضي مع خروج جمهور «الإطار التنسيقي» للاحتجاج في يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، محاولين دخول المنطقة الخضراء التي يتواجد بها محتجو التيار الصدري، بما هدد بوقوع مواجهات وتداعيات خطيرة للأحداث.

الأزمات السياسية العراقية تتكرر والمطلوب: التغيير..

يدور العراق في حلقة مفرغة من الصراعات والأزمات بين قواه السياسية في الداخل حول تشكيل الحكومة ورئاستها منذ سنينٍ تعود جذورها إلى احتلال العراق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في 2003 وما نتج عن ذلك من دستور ومنظومة محاصصة تُسيّر البلاد، وما يجري مؤخراً من خلافات بين القوى لا يختلف بجوهره عن أي من خلافاتها السابقة، بل هو تكرار للتكرار نفسه بأسماء جديدة وقوى مختلفة عند كل عملية انتخابات وتشكيل للحكومة.

النفط الليبي في ساحة الصراع الإقليمية

انتقل الصراع الليبي إلى مؤسسة النفط الوطنية، وإنتاج وتصدير النفط بشكل رئيسي خلال المرحلة السابقة، ولا يُعد هذا الأمر مستغرباً إثر التطورات الدولية الحاصلة والطلب الغربي المتزايد على توريدات طاقة جديدة بعد فرض عقوبات على الواردات الروسية.

الناتو يبني جداراً فاصلاً بين أوروبا وروسيا!

لا يبدو أن حلف شمال الأطلسي- الناتو- يرغب بالإبقاء على أية فرصة للحوار أو السلام مع روسيا، وذلك على الرغم من خساراته المتتالية، التي تضعف دوله الأعضاء الأوروبيين بالدرجة الأولى، وتدفعهم بشكلٍ أكبر نحو احتمالات صراعٍ عسكري مباشر معها، فالولايات المتحدة تعبّد اليوم مساراً تصعيدياً جديداً، ويجري إدراجه ضمن الاستراتيجية الجديدة.

السعودية- تركيا: مصالح متعادلة ومرحلة جديدة

زار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تركيا يوم الأربعاء 22 حزيران، وذلك لأول مرة منذ 4 سنوات بعد اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، الذي تحولت حادثة قتله إلى مشجب علقت عليه دول عديدة توتر علاقاتها مع السعودية، والذي يعود لأسباب أخرى متنوعة، وبين هذه الدول كانت تركيا.

الهند حاضرة وبقوة: «مشاكل أوروبا ليست مشاكل العالم»

عقد منتدى غلوبسيك الأوروبي نسخته لعام 2022 في بداية شهر حزيران، وهو منتدى فكري متخصص بالأمن الأوروبي، ومقره العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، ويعتبر مشابهاً إلى حد ما لمؤتمر ميونخ للأمن في أوروبا الغربية، استضاف المنتدى هذا العام مجموعة من السياسيين والقادة حول العالم، بلقاءات فردية سواء عبر اتصال الفيديو أو بالحضور المباشر، وكان من بينهم وزير الخارجية الهندي سوبرانيام جايشانكار، الذي قدّم ردوداً وانتقادات حادة وهامة تتعلق بالسياسة الأوروبية وموقع الهند منها ومن القضايا الدولية.

استفزازات بايدن للصين تجد جواباً لها في الولايات المتحدة نفسها

أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن قبل نحو أسبوع خلال زيارته الآسيوية: إن بلاده مستعدة للدفاع عن تايوان في حالة حدوث «غزو» صيني لها على حد تعبيره، مما أشعل جملةً من ردود الفعل الصينية والأمريكية على حدٍ سواء.

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك