قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

في عام 1996 كتبت جريدة نضال الشعب عن الغبن الفاحش الذي لحق بأصحاب الأجور وذوي الدخل المحدود بسبب السياسات الضريبية المتخلفة والنظام الضريبي الكابح للتطور الاقتصادي الاجتماعي وبقاء ضريبة الرواتب والأجور على حالها منذ عام 1949. وجرى اقتطاع مبالغ كبيرة من العاملين هي من حق العاملين كما جاء في الجريدة.

إصدارات جديدة

يجادل بروفيسور الجغرافيا في جامعة سيراكوز في نيويورك ماثيو تي هوبر في كتابه الجديد «تغير المناخ كحرب طبقية، بناء الاشتراكية على كوكب يزداد حرارة» بأن حركة المناخ كانت غير فعالة لأنها خاضعة لسيطرة «الطبقة الأكاديمية المحترفة»، والتي تفتقر إلى القدرة على إحداث التغيير حسب رأيه.

في 8 سنوات: فقد السوريون 80% من أجورهم الفعلية

لا يكاد يجادل أحد اليوم بأن الأجور الرسمية في سورية لم تعد قادرة على تغطية شيء فعلي من تكاليف المعيشة. وكنا شرحنا في أكثر من مناسبة على صفحات هذه الجريدة بأن جهاز الدولة في البلاد توقف منذ زمنٍ بعيد عن دفع أجور فعلية للعاملين فيه، والذين قدّر المكتب المركزي للإحصاء عددهم في عام 2020 بحدود  1,595,475 عامل، من أصل 5,726,290 مشتغل عموماً.

افتتاحية قاسيون 1075: مخاطر كبرى وأكبرها الوقت! stars

تتواصل منذ أكثر من شهر، التصريحات التركية عن احتمال عدوانٍ جديد على الشمال السوري، تحت مسمى «عملية عسكرية». ورغم أنّ جملة من الترتيبات المستجدة، واجتماع أستانا الأخير، قد خفّضت هذا الاحتمال بشكل ملحوظ، إلا أنّه ما يزال قائماً.

كانوا وكنا

في حزيران 1951، نشطت حركة أنصار السلم السورية في التوقيع على نداء مجلس السلم العالمي لضمان السلم في العالم ومنع اندلاع حرب عالمية ثالثة. وقد وقع على النداء 300 مليون شخص في العالم، وفي سورية 60 ألفاً حتى حزيران 1951.

مسلسل صيني عن حركة الثقافة الجديدة

أعادت مجموعة من القنوات الفضائية ومنصات المسلسلات وقنوات يوتيوب الصينية والعربية مثل قناة الصينية العربية بث مسلسل «عصر الصحوة» خلال الفترة الحالية، وتدور أحداث المسلسل عن مرحلة محددة من تاريخ الصين في بداية القرن العشرين. فترة حركة الثقافة الجديدة.

الصورة عالمياً

  • قال وزير الدفاع الصيني وي فنغي في مؤتمر شانغريلا للأمن في سنغافورة، «أنه إذا حاول أي جانب فصل تايوان عن الصين، فلن نتردد في القتال، وسنقاتل بأي ثمن حتى النهاية».
  • ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الصهيونية، أن «الشاباك» يشارك في التحقيقات بخصوص حرق 18 حافلة للمستوطنين في مدينة صفد المحتلة، مما أدى لإلحاق أضرار شديدة بحركة المواصلات هناك.
  • دعا أعضاء البرلمان الأوروبي دول الاتحاد إلى التخلي عن اتخاذ القرار بالإجماع في السياسة الخارجية وقضايا الأمن، والاكتفاء بأغلبية الأصوات، لتسريع الاتفاق على مسائل، مثل: فرض العقوبات.
  • قال هنري كيسنجر أنه يجب على الدول الغربية أن تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية عند مناقشة تسوية سلمية للوضع في أوكرانيا، من أجل «تجنب زيادة النفوذ الصيني على موسكو».
  • قال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل نوري الدين الطبوبي: إن الإضراب العام المزمع تنفيذه يوم 16 حزيران الجاري ستتبعه خطوات أخرى لضمان حقوق العمال التونسيين.
  • تجاوز متوسط التكلفة الوطنية لغالون البنزين في الولايات المتحدة مستوى 5 دولارات، في مستوى تجاوز أحياناً أعلى مستوى تاريخي له، والذي كان سجل 5.37 دولار في أزمة عام 2008.
No Internet Connection