وزير التربية: امتحانات الشهادتين ستختصر في 10 أيام وبلا فاصل بين المواد «السهلة»

وزير التربية: امتحانات الشهادتين ستختصر في 10 أيام وبلا فاصل بين المواد «السهلة»

أثار تصريح لوزير التربية الدكتور دارم طباع، في لقاء على التلفزيون السوري مساء أمس الأحد جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، وبين جزء من الطلاب والمدرّسين.

وصرح الوزير (أمس الأحد 26 شباط 2023) بأن التوجّه في وزارة التربية هو نحو اختصار فترة الامتحانات للشهادتين «في 10 أيام» وأن امتحانات بعض المواد سوف تتوالى في يومين متتالين دون أي يوم فاصل بينها، مبرراً ذلك بأنها «سهلة» أو ليست «ثقيلة» حسبما يفهم من كلام الوزير.

وبحسب ما قاله الوزير في اللقاء التلفزيوني أمس: «نستطيع أن نختصر فترة الامتحانات في 10 أيام، نترك للمواد الثقيلة فترة يومين أو ثلاثة تحضير، وهناك بعض المواد لا تحتاج... ويمكن أن تستمر بعد بعضها البعض، وبشكل أن ننتهي قبل عيد الأضحى».

كذلك قال الوزير بأنّه سيتم بدء امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية في اليوم نفسه، «وسنحاول أن تكون امتحانات الشهادة الإعدادية صباحية، الساعة 8:30 أو 9:00، لأنهم أصغر عمراً». وأضاف بأنه مباشرة في الساعة 11:30 يبدأ امتحان الشهادة الثانوية في اليوم نفسه.

وفي بعض ردود الأفعال على تصريحات الوزير، أشار طلاب ومدرسون بأنه سيكون صعباً ومرهقاً للطلاب في الظروف التي تمر بها البلاد، وفي ظل صعوبة التنقل والمواصلات، وكذلك بالنسبة للمراقبين على الامتحانات، أن تتعاقب مادتان امتحانيّتان للطلاب في برنامج الشهادة نفسها، في يومين متتاليين مباشرةً دون أيّ يوم فاصل بينهما.

وفي اللقاء نفسه أعلن وزير التربية بأنّ القرار النهائي حول الموعد الجديد لامتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية سيتم إصداره بعد عرضه على الحكومة يوم الثلاثاء (28 شباط 2023).

وقال الوزير: «درسنا كل الإمكانيات، ولدينا مشكلة أنه في الشهر السادس سيأتي عيد الأضحى... وبعد شهر نيسان لدينا عيد الفطر. وفي فترة الأعياد لا يمكن أن نقوم بأي امتحانات. لذلك فإنّ أيّ تأجيل سيراعي هذه الناحية».

وتابع الدكتور طباع: «درسنا كل الإمكانيات. ونحن كنا عادة نبدأ الامتحانات في 29/5 وتكون هناك مواد للصف التاسع ومواد للصف الثالث الثانوي. اليوم سنحاول أن نبدأ إما في 10/6 أو في 11/6».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية