لافروف: علاقة روسيا والصين أعلى من تحالف عسكري وبلا قيود أو حدود

لافروف: علاقة روسيا والصين أعلى من تحالف عسكري وبلا قيود أو حدود

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، صباح اليوم الخميس الثاني من شباط 2023، خلال حوار حصري أجراه مع وكالة "سبوتنيك" أن روسيا تسعى جاهدة لإبعاد القوات الأوكرانية إلى مسافة آمنة من روسيا الاتحادية.

وقال لافروف في لقاء حصري أجراه مع "سبوتنيك" و"روسيا 24": "في شهر أبريل/ نيسان (الماضي)، كان هناك إمكانية لحل الأزمة سياسيا لكن لا أحد (في الغرب) يريد من نظام كييف بدء المفاوضات، نحن ندرك تماما أن زيلينسكي ليس شخصية مستقلة بل يتم الضغط عليه، هو انعكاس لمصالح الغرب".

ووصف لافروف، اليوم الخميس، اقتراح كييف على بيلاروس إبرام اتفاق عدم اعتداء بأنه "مضحك".

وقال لافروف: "ما فعلته كييف هو، بالطبع، مضحك، فهو يُظهر إبداع قادة نظام كييف، إنهم أشخاص ذوي قدرات. لأن ذلك ليس حتى القيام بحركتين [نقلتين كما في لعبة الشطرنج]. كما أعلن ألكسندر غريغوريفيتش لوكاشينكو، عُرض على البيلاروسيين [ من قبل كييف] إبرام اتفاق عدم اعتداء في اللحظة نفسها التي يتم فيها تغذية المعارضة البيلاروسية وتسليحها والسماح لها بالخضوع لاختبارات قتالية في الجبهة ضد روسيا" .

وأضاف لافروف: "إنه [لوكاشينكو] يرى تمامًا عدم الجدوى المطلقة، ليس حتى مجرد عدم الجدوى، بل الاستفزاز الصريح بمثل هذه الدعوات".

وأعلن لافروف في حديثه، اليوم الخميس أيضاً، أن العلاقات بين روسيا والصين أعلى جودة من التحالف العسكري وليس لها قيود ولا حدود ولا موضوعات محظورة.

وقال لافروف إن "الأرضية المشتركة هي سمة متواضعة جدًا لعلاقاتنا [روسيا والصين]. لقد كتب بالفعل في الوثيقة إنه على الرغم من حقيقة أننا لا ننشئ تحالفًا عسكريًا، إلا أن علاقاتنا متفوقة من حيث جودة التحالفات العسكرية بالمعنى الكلاسيكي. وليس لديها قيود ولا حدود ولا مواضيع ممنوعة".

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك