مصرف لبنان المركزي يغيّر السعرين "الرسمي" و"صيرفة" لصالح الدولار والليرة تواصل الانهيار

مصرف لبنان المركزي يغيّر السعرين "الرسمي" و"صيرفة" لصالح الدولار والليرة تواصل الانهيار

بالتزامن مع دخول قرار تحويل سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية للدولار الواحد إلى 15 ألفاً، حلّق الدولار مجددا في السوق السوداء اللبنانية خارقاً سقف الـ63 ألف ليرة مساء أمس الأربعاء، الأول من شباط 2023.

وسجلت الليرة اللبنانية مزيدا من الخسائر أمام الدولار الأمريكي، نهار اليوم الخميس، ليلامس سعر الدولار الواحد الـ65 ألف ليرة لبنانية. فحسب التطبيقات التي تتابع سعر صرف الدولار في السوق السوداء (الموازية)، سجل سعر الصرف صباح اليوم الخميس 64500 لليرة للمبيع و64200 ليرة للشراء، ليكون هذا أكبر انهيار لليرة منذ بدء الأزمة عام 2019.

ونتيجة لقفزة الدولار شهدت أسعار المحروقات ارتفاعا كبيرا بمعدل يناهز المئة الف ليرة زيادة عن الأسعار السابقة.

ومساء أمس أعلن مصرف لبنان أن "حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ امس 25 مليون دولار أميركي بمعدل 42000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة". وبذلك يكون قد رفع سعر دولار نشرة "صيرفة" من 38 ألف ليرة إلى 42 ألف ليرة من دون سابق إنذار، بحسب ما نقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وكان حاكم مصرف لبنان أعلن أن "تغيير سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة هو خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، تماشيا مع مسودة اتفاق توصل إليها لبنان مع صندوق النقد الدولي العام الماضي والذي حدد شروطا لإطلاق ما زعم أنها "خطة إنقاذ" بقيمة 3 مليارات دولار".

وفي سياق متصل، قام مصرف سورية المركزي اليوم
الخميس باستحداث نشرة صيرفة جديدة تحت القرار رقم 144، سماها نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول (السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي)، أي بسعر يقارب سعر "السوق السوداء".

وفي أول إصدار من النشرة المستحدثة، النشرة رقم “1” الصادرة اليوم الخميس الثاني من شباط 2023 حدد فيها المركزي السوري سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 6650 ليرة للدولار الواحد، ومقابل اليورو بـ 7328.97 لليورو الواحد.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات لبنانيّة وسوريّة