مصرف سورية المركزي "يشرعن" سعراً أسود لليرة أمام الدولار

مصرف سورية المركزي "يشرعن" سعراً أسود لليرة أمام الدولار

أصدر مصرف سورية المركزي القرار رقم 144، الخاص باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول (السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي)، أي بسعر يقارب سعر "السوق السوداء".

وحسب نشرة الحوالات والصرافة رقم “1” الصادرة اليوم الخميس الثاني من شباط 2023 حدد المركزي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 6650 ليرة للدولار الواحد، ومقابل اليورو بـ 7328.97 لليورو الواحد.

وقررت مديرية العمليات المصرفية في مصرف سورية المركزي إصدار نشرتين يوميتين باسم “نشرة الحوالات والصرافة” و”نشرة المصارف”.

وتطبق نشرة الحوالات والصرافة في الاستخدامات التالية:

- "شراء القطع الأجنبي نقداً من الأشخاص الطبيعيين عن طريق شركات الصرافة والمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي".

- "شراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الواردة للأشخاص الطبيعيين والحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية".

- "تقييم البيانات المالية الدورية لشركات الصرافة والمرخصة".

وحسب القرار، فإنه بخلاف ما تقدم “تطبق القرارات ذات الصلة حيث تحل نشرة المصارف محل نشرة المصارف والصرافة”، و”يحل سعر تسليم الحوالات للشخصيات الاعتبارية الوارد في نشرة المصارف محل سعر تسليم الحوالات الشخصية الوارد في نشرة المصارف والصرافة، ويطبق على شراء الحوالات الواردة للشخصيات الاعتبارية من الخارج غير المشمولة في هذه القرار”.

وأشارت المديرية إلى أن أي قرارات مخالفة لهذا القرار تعتبر معدلة حكماً ويعتبر القرار نافذاً من تاريخ اليوم.

وفي تعقيب على القرار المذكور بين المركزي في توضيح عبر قناته على تلغرام أنه تم اعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسليم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية “الكاش” وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول، أي "السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي" (السوق السوداء).

واعتبر المصرف المركزي أن هذا القرار على حد قوله يحقق ما أسماها "ميزات مهمة" إضافة إلى تعديل سعر الحوالات والتصريف، وهي بحسب بيانه: “تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف ورفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية مثل الوسترن يونيون”.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية