كيري:الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه

كيري:الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن “الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه” معتبرا أنه من خلال هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي يمكن أن تتحقق عملية التسوية السياسية في سورية .

وأشار كيري خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى في هيروشيما باليابان الى أن بيانات المجموعة الدولية لدعم سورية والقرار الدولي 2254 إضافة إلى بيان ميونيخ أكدت أن عملية الانتقال السياسي في سورية لا بد أن تكون بيد السوريين وأنهم هم من يحددون مستقبلهم.

ولفت كيري الى أن مباحثاته الاخيرة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو تناولت الجهود المبذولة لتعزيز اتفاق وقف الأعمال القتالية وتركيز الجهود ضد تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الارهابيين اضافة الى ايصال المساعدات الانسانية.

وكان لافروف وكيري أكدا في اتصال هاتفي أمس “التزامهما بتعزيز الجهود الرامية الى محاربة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” والتنظيمات الارهابية الأخرى المرتبطة بهما كما اتفقا على اتخاذ اجراءات اضافية بشأن قطع امدادات وتوريد الاسلحة والمسلحين من الخارج” .

وأوضح كيري أن نقاشاته في هيروشيما تركزت حول الدور الذي تسهم به الولايات المتحدة الأمريكية في الحفاظ على اتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية والدفع قدما بالعملية السياسية من خلال محادثات جنيف لإنهاء الأزمة في سورية .

واشار كيري إلى أن إنهاء الأزمة في سورية سيسهم في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا ويحد من قدرة تنظيم “داعش” الإرهابي على توسيع أنشطته في اليمن وليبيا الأمر الذي يعتبر ضروريا لتقليص عدد الإرهابيين الذين قد يحاولون العودة إلى بلدانهم في أوروبا والولايات المتحدة وروسيا وبلدان أخرى واقتراف أعمال قتل وعنف هناك .

 

SANA

آخر تعديل على الإثنين, 11 نيسان/أبريل 2016 15:08