قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مِن تاريخ البطولات الفلسطينية بالفرار من سجون الاحتلال stars

بمناسبة عملية «نفق الحرية» التي نفّذها مؤخراً ستة أسرى أبطال، من سجن «جلبوع» الصهيوني شديد التحصين، من المفيد التذكير ببعض محطات نضالية سابقة من هذا النوع، عبر الأمثلة التالية التي اخترناها بإيجاز من قصص أكثر وتفاصيل أكبر، سبق أن جمعها ونَشَرَها موقع «باب الواد» الفلسطيني عام 2017.

كانوا وكنا

أشعل المريدون ثورة ضد الاستعمار الفرنسي في جبال عفرين 1938-1941. وكانوا على اتصال مع الكتلة الوطنية في دمشق. وكانت حركة المريدين في مقدمة من طردوا الاستعمار من عفرين عند اندلاع انتفاضة الجلاء في سورية 1945 وأثناء المقاومة الشعبية ضد الحشود الأطلسية 1957. وتحالفت الحركة مع الشيوعيين في انتخابات عام 1954 وعام 1962. في الصورة: زعماء حركة المريدين في زيارة لضريح إبراهيم هنانو في حلب عام 1986. 

إصدارات عالمية جديدة

تشريح الظلم، وجرائم تحقيق الربح الأقصى من البحار، وضرورة تنظيف الكوكب، ودور المخدرات في تمويل الإمبراطورية البريطانية. هي مواضيع إصدارات جديدة حول العالم.

مصالح لافارج الفرنسية- السويسرية للاسمنت وداعش تمثل أمام المحكمة!

ادعى أحد عشر سورياً من الموظفين السابقين في الفرع السوري لشركة الإسمنت العالمية- لافارج الفرنسية السويسرية- على الشركة بالتعاون مع المركز الأوروبي لحقوق الإنسان، ومنظمة شيربا، بأن الشركة دخلت في اتفاقيات مع داعش أثناء سيطرة الأخيرة في شمال شرق سورية بين 2012 و2014.

العجب العجاب!

عقب الإعلان عن البيان الوزاري أمام أعضاء مجلس الشعب، والذي وُصف من قبل بعضهم تحت قبة البرلمان بأنه بيان إنشاء، ولم يقدم ما يفيد بحل الأزمات المستعصية التي يعاني منها الفقراء، والبعض من غير الفقراء، بعد البيان أخذ العديد من المحللين- منهم الاقتصادي، ومنهم غير الاقتصادي- يدلون بدلوهم على شاشات التلفزة الرسمية محاولين إقناعنا بأن البيان سيخرج «الزير من البير»، وبأنه أجاب عن كل ما يدور بخلد جميع المتأذين من الوضع الاقتصادي المعيشي الذي يطحن الناس طحناً، ويقوّلون البيان الوزاري ما لم يقله.

No Internet Connection