الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

النرويج- عمال النفط  \ من المتوقع أن يؤدي إضراب عمال النفط المتواصل في النرويج، إلى إغلاق المزيد من الحفارات في الجرف القاري النرويجي، لأن رابطة أصحاب العمل لم تتصل بالنقابة العمالية لإجراء محادثات جديدة حتى الآن.

وقالت رئيسة نقابة العمال النرويجيين: إنه لم يتم الاتصال بهم من قبل أرباب العمل بعد للتعرف على مطالبهم، ويجب أن يحدث ذلك قبل إغلاق المزيد من منصات التنقيب يوم الأحد المقبل.
وتوقفت المحادثات بين رابطة مالكي السفن النرويجية (رابطة أصحاب العمل) والنقابة العمالية يوم الثلاثاء الماضي. وأضرب أكثر من 600 عامل في تسع منصات يوم 10 تموز.

السودان- خصخصة الموانئ
هددت النقابة البديلة لعمال الموانئ في بورتسودان يوم 18 تموز، بتصعيد الاحتجاجات بعد إعلان الشركة الفلبينية اقترابها من الفوز بعقد تشغيل الميناء الجنوبي في بورتسودان لمدة 20 سنة. واعتبر رئيس النقابة البديلة لعمال الموانئ عقد تشغيل الميناء الجنوبي خصخصة كاملة، وحذر من عواقبها الوخيمة على العمال وتشريدهم، وحمل رئاسة الجمهورية المسئولية الكاملة.
من جهة ثانية توقع أن تقوم الشركة الفلبينية بتسريح العمال، وقال: إن البلاد ستخسر مبالغ مالية ضخمة خلال العشرين عاماً المقبلة بسبب خصخصة الميناء بالإضافة إلى الآثار الخطيرة على الاقتصاد بسبب تحويل الشركة لعائداتها بالعملات الأجنبية

فلسطين المحتلة ـ وكالة الغوث
جدد اتحاد العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» رفضه للإجراءات التقشفية التي تتخذها الوكالة ضدّ اللاجئين، ومنهم الموظفون، ما يهدد بفصل نحو ألف موظف يعملون على ميزانية الطوارئ، وفرض إجازة إجبارية على 22 ألف مدرس في مناطق عمليات الوكالة الخمس، في حال عدم افتتاح العام الدراسي الجديد في موعده المقرر.
كما طالب الاتحاد الوكالة بسحب التهديد بإنهاء عقود الـ 956 موظفاً، الذين يعملون على عقود دائمة لسنوات طويلة بتمويل من موازنة الطوارئ، وتثبيت المعلمين في الشواغر والذين تزيد أعدادهم عن 500 شاغر للعام الدراسي 2017/2018، والذين انتهت عقودهم نهاية العام الدراسي الحالي بانتظار التثبيت.

بلجيكا ـ  عمال الطيران
بعد فشل المحادثات التي جرت يوم 18 تموز، بين نقابة موظفي شركة الخطوط الجوية ريان إير،  دون تحقيق أي تقدم ملموس، تم تأكيد الإضراب الذي سيقوم به الموظفون في الفترة بين 25 و 26 تموز الجاري.
وأعلنت النقابات في أربع دول أوروبية ، بما فيها بلجيكا  عن إضرابات منسقة للضغط على الشركة من أجل تحسين ظروف العمل، ومن المقرر أن مضيفات ريان إير في بلجيكا والبرتغال وبلجيكا سيقمن بالإضراب يومي 25 و26 تموز، في حين ستخوض نظراؤهن في إيطاليا إضراباً ليوم واحد في يوم  25، ودعت النقابات الشركة إلى احترام قوانين العمل الوطنية وتحسين ظروف جميع الطيارين وبنفس الشروط وبالتساوي