ياسر عبدالحافظ يتماهى في صورة ابن المقفع

بماذا كان يفكر ياسر عبدالحافظ عند اختياره عنوان روايته الثانية «كتاب الأمان» (دار التنوير، 2013)؟ هل طالعه كتاب ابن المقفع الذي يحمل العنوان نفسه، وكان ميثاقاً بين المنصور وعمه؟ ربما نعم، وربما لا. لكنّ الأمر لا يمنع أن تلوح استنتاجات…

محمد دكروب: أغمض عينيه على الحكاية...«المثقف العضوي»

لم يبذل محمد دكروب جهداً كي يكون مع الشعب، فهو ابن الشعب في كل ما فعل وقال وقرأ وكتب. ابن الشعب بحرَفيّته في التعاطي مع الكتابة والتفكير، في تعامله مع الشأن الابداعي، وجمعه بين السياسي والثقافي بعيداً من الجدانوفيّة. بعقلانيّته،…

«الأبيض المسكين» لأندرسون: الطبقة العاملة والحلم الأميركي

في واحد من أشهر أفلامه وأجملها، فيلم «الأزمنة الحديثة» جعلنا تشارلي شابلن ننظر إلى وضع بؤساء الطبقة العاملة، وإلى الاستلاب الناجم عن العمل مع الآلات الحديثة ومختلف ضروب التجديدات التقنية التي تصل إلى عمق التدخل في الحياة الخاصة للعامل، وذلك…

«عمّو تشيخوف» ليس بخير

يقدم إيلي لحود تحية إلى أنطون تشيخوف، لكنه لا يقترح قراءة جديدة ومبتكرة لنص المعلم الروسي الكبير. «كيف حالك عمو تشيخوف» الذي يقدَّم على خشبة «دوار الشمس»، أسيرُ رؤية إخراجية ضعيفة وأداء تمثيلي متكلّف.

سقوط الوهم..

تصبح الفنون في ظل الأزمات والحروب، أموراً ثانوية عند البعض ولكنها يمكن أن تكون من أهم أشكال التعبير والتصوير والتوثيق لهذه المراحل المفصلية في التاريخ لكل شعوب العالم لذلك يتوقع دائماً من العاملين في هذا المجال من مؤلفين موسيقيين وسينمائيين…

سيرة نجيب سرور منطلقاً للتجريب الروائي

اختار الكاتب طلال فيصل في عمله الروائي «سرور» ( منشورات كتب خان، القاهرة) أن يوثّق حياة الشاعر والفنان نجيب سرور برواية توثيقية استخدم فيها تقنيات كتابة السيرة الروائية ليحيط بحياة بطله، متنقلاً عبر محاور عدة يتقاطع فيها الذاتي والفني مع…

فوز الفنانة ريم بنا بجائزة ابن رشد لعام 2013

فازت الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا، بجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر الخامسة عشرة لعام 2013؛ حيث خصصت المؤسسة جائزتها لهذا العام لمغنية أو مغن، أو لفرقة فنية ممن ينادي عملهم الفني بالحرية والديمقراطية وضمان الحقوق المدنية.