زكريا تامر يحصل على جائزة بلو ميتروبوليس

مُنح القاص السوري زكريا تامر جائزة بلو ميتروبوليس الماجدي بن ظاهر للأدب العربي 2009، تكريماً لإبداعه الاستثنائي ككاتب عربي، وهي الجائزة التي ترعاها هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث سعياً منها لزيادة الوعي العالمي بالكُتّاب العرب والأدب العربي، وتعزيز دور العاصمة الإماراتية في عملية تفاعل الثقافات والحضارات.

ولد زكريا تامر عام 1931م، وهو واحد من أشهر كتاب القصة القصيرة العربية، وأبرزهم في مجال القصة القصيرة للأطفال. وتذكر قصصه بالقصص التراثية الشعبية من حيث بساطتها النسبية من ناحية، وتعقيدها من حيث الرمزيات من ناحية أخرى. وتعالج معظم قصصه موضوع وحشية الرجل تجاه الرجل، وكذلك المرأة، وقمع الأغنياء للفقراء، والأقوياء للضعفاء.

ونشر تامر كتباً للأطفال ومجموعة من مقالاته الصحافية الساخرة. وصدرت ترجمة أعماله المختارة باللغة الإنكليزية تحت عنوان ‹كسر الركب› عام 2008م. ويقيم تامر حالياً في لندن.

وتبلغ قيمة جائزة بلو ميتروبوليس الماجدي بن ظاهر للأدب العربي التي تمنح للكتاب العرب في شتى أجناس الكتابة خمسة آلاف دولار. وتترأس لجنة تحكيم الجائزة مؤسِّسة بلوميتروبوليس والمخرجة الفنية ليندا ليث وتضم الباحث والمترجم د.عيسى بلوطة، والمترجم وصاحب مكتبة الشرق الأوسط حسن عزالدين، ورئيسة القسم الثقافي في صحيفة الأهرام ماجدة الجندي، و د.عبدالنبي اسطيف أستاذ الأدب المقارن والنقد في جامعة دمشق.