قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هوليوود ومجمع الترفيه العسكري

آلات الدعاية لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، ولكن مجمع الترفيه العسكري يختبئ على مرأى من الجميع. وطالما عملت هوليوود والبنتاغون معاً في علاقة استغلال متبادل لإنتاج الحرب ضد الجماهير خلال 100 عام.

جون سكولنيك– مانثلي ريفيو
ترجمة قاسيون

ماذا نشرت ديلي أوراسيا حول الوباء؟

في رواية لا تتناولها إمبراطوريات الإعلام حول انتشار الوباء، رواية مصدرها واحد من خبراء الأوبئة، يقول فيها حسب رأيه: إن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت، وسلاحها بيولوجي.

كانوا وكنا

في كل محطة من محطات تاريخ سورية في القرن العشرين، كان هناك طرفان: طرف يدافع عن مصالح الشعب السوري.

 

أخبار ثقافية

قمة الذكاء الاصطناعي

انطلقت أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي لعام 2020 على الإنترنت في مدينة شانغهاي يوم الخميس الماضي، بحضور نحو 3000 مشارك من خلال الإنترنت على مدار المؤتمر. كما حضر حوالي 200 ضيف الفعالية شخصياً. وجرى بث الفعالية بأكملها على الهواء مباشرة عبر الإنترنت. وقال منظمو المؤتمر: إنه تم إدخال «مؤتمرات سحابية» خلال مؤتمر هذا العام مع استخدام تطبيق الإسقاط المجسم «هوليجرام» لأول مرة. يذكر أن الصين استضافت المؤتمر الأول للذكاء الاصطناعي في شانغهاي في عام 2018.

التخلّص من إستراتيجيات «اليسار الأكاديمي» المهترئ والانطلاق للجذريّة

يتعاظم ذكر «اليسار الأكاديمي» وأبطاله أكثر فأكثر هذه الأيام عبر محاولات الطبقات الرأسمالية تظهيرهم بمختلف الوسائل. والهدف الرئيس لصعود نجمهم اليوم، هو تنفيذ الدور المناط بهم «لإخصاء الماركسيّة» عبر التعمية على الجانب الثوريّ من هذه النظريّة وتحويلها إلى مجرّد سفسطات تحليليّة لا مخالب لها تؤذي النظام القائم، وكأنّ ماركس لم يقل يوماً بأنّ الهدف «هو تغيير العالم». وليس أفراد هذا اليسار الأكاديمي بقاصرين عقلياً ليفوتهم هذا، فهؤلاء «المرتدون» ينطبق عليهم قول لينين في «الثورة البروليتاريّة والمرتد كاوتسكي»: «... ينبغي ألّا ننسى أنّ كاوتسكي يعرف ماركس كلّه تقريباً عن ظهر قلب، وأنّ لديه في مكتبه أو في رأسه، إذا حكمنا على كتاباته، جملة من الأدراج وزع فيها بعناية كلّ ما كتبه ماركس، لكي يتمكن من اللجوء بسهولة إلى الاستشهادات...».

جورج مارتن
تعريب وإعداد: عروة درويش

الصورة عالمياً

ذكرت وسائل إعلام صينية وهندية أن قوات البلدين انسحبت من منطقة التوتر وخط السيطرة الفعلي الفاصل بينهما، في منطقة جالوان في إقليم لداخ الحدودي.

هل ستظلّ الشمس تشرق من الشرق؟!

«يدور كوكبنا الآن من الغرب إلى الشرق. فهل كان كذلك دوماً؟ وهل كان الشرق المكان الأول والوحيد لشروق الشمس؟ عندما تضرب صاعقةٌ مغناطيساً فإنها تعكس اتجاه قطبَيه. الكرة الأرضية مغناطيس ضخم، ويمكن أن تؤدي دارة قصيرة بينها وبين جسم سماوي آخر إلى انقلاب مَوضعَي قطبَيها المغناطيسيين الشمالي والجنوبي. ومن الممكن الكشف في السجلات الجيولوجية للأرض عن اتجاه المجال المغناطيسي الأرضي في العصور القديمة» – فيليكوفسكي.

إيمانويل فيليكوفسكي*
إعداد وتعريب: د. أسامة دليقان

مافيا الكبتاغون السوري على مستوى دولي

100 مليون حبة كبتاغون هو مجموع ما رصدته قاسيون من خلال متابعتها لحجم المصادرات الإقليمية والمحلية المعلن عنها لحبوب المخدرات من نوع الكبتاغون ذات المصدر السوري، وذلك خلال فترة أقل من عام بين شهر 6-2019 وشهر 4-2020، ليرتفع الرقم السنوي إلى 184 مليون حبة بعد المصادرة الأخيرة المعلنة في إيطاليا نهاية شهر حزيران، والبالغة 84 مليون حبّة كبتاغون، والتي تعتبر (نقلة نوعية) في حجم المصادرات الدولية، حيث أشارت السلطات الإيطالية أنها على مستوى الاستهلاك الأوروبي، ما يدل على حجم الأعمال ومستوى الشبكة التي ترتبط بها أطراف سورية.

فيسبوكيات

نفتتح فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست متداول على الصفحات العامة والخاصة، يعبر عن الحال المأساوي الذي وصل إليه السوريين، يقول البوست:

الطبقة العاملة

فنيو كهرباء السودان يهددون بإضراب مفتوح

هدد المهندسون والفنيون بشركات الكهرباء، بتنفيذ إضراب مفتوح عن العمل في حال عدم استجابة وزارة الطاقة والتعدين لمطالبهم المتمثلة في تأمين السكن وحساب سنين الخدمة في سجلهم، بعد أن تم تعيينهم بمؤهلات جامعية. وقال رئيس اللجنة: إن هذا الإضراب سيؤدي إلى انقطاع الإمداد الكهربائي من المحطات. وقال أحد ممثلي الإضراب: جاء الإضراب بعد أن سلكت كافة الطرق القانونية والإدارية منذ العام 2009م وصولاً إلى ساحات القضاء، وشدد على ضرورة تحقيق مطالبهم كاملة غير منقوصة، ومحاسبة كل من تسبب في تأخير تنفيذ القرار، وأشار إلى توصية وزير العمل والتنمية الاجتماعية بتطبيق قرار الخدمة الخاص باستيعاب حملة الدبلوم التطبيقي والشهادة الثانوية الفنية، أسوة بزملائهم في السكة الحديدية والموانئ البحرية.