قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

التاريخ عند والتر سكوت

والتر سكوت روائي إسكتلندي شهير، ترك العديد من الروايات، يسميه الكتّاب الغربيون والصحف باسم «الكاتب الإسكتلندي العظيم» و«أبو الرواية التاريخية» كما دعاه المفكرون الغربيون ووصفته الصحف في تلك البلاد. وكان ماركس يقرأ أعمال والتر سكوت بكثرة حسب ابنته إليانور، حيث عاد إلى قراءته مراراً، وأعجب به كما أعجب ببلزاك.

كانوا وكنا

طالب عمّال النسيج بحماية الإنتاج الوطني وحق التنظيم النقابي للعمال ومنع التسريح التعسفي من العمل وحق الإضراب عن العمل. ونشأت نقابات عمال النسيج المختلفة في دمشق وحلب وحمص وحماة وغيرها من المحافظات السورية. في الصورة: أعضاء مكتب نقابة عمال النسيج الحديث في دمشق عام 1956. بينهم رشدي الشيخة رئيس النقابة وإبراهيم بكري أمين سر النقابة ولطفي آل رشي محاسب النقابة. 

تسريبات من دفتر يوميات الكيان (1)

ماذا لو جرى تكثيف كل ما يجري في رؤوس قادة الكيان الصهيوني على شكل دفتر يوميات افتراضي يحتوي في صفحاته كل هواجسهم في هذه الأوقات العصيبة التي يعيشها الكيان، الذي يعتبر أشد المتأثرين بالتراجع الأمريكي وقرارات واشنطن النهائية التي تقضي بانسحاب قواتها من منطقة الشرق الأوسط؟

فرنسا تأخذ على خاطرها من أمريكا

قامت الحكومة الفرنسية باستدعاء سفيريها لدى أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية لـ«التشاور» إثر الشراكة الأمريكية- الأسترالية الجديدة لشراء غواصات عسكرية متطورة أدت إلى عرقلة صفقة موقعة سابقاً في عام 2016 بين أستراليا وفرنسا.

خبر عام وتعليق هام

الخبر يقول: «أعلنت مديرية التجارة الداخلية في دمشق تحديد يوم الجمعة عطلة أسبوعية لكافة المخابز».

1,8 مليون وسطي تكاليف معيشة أسرة في أيلول 2021

تعتمد قاسيون، انطلاقاً من العدد رقم 1036، طريقة محددة في حساب تكاليف معيشة أسرة سورية من خمسة أشخاص. وتتمثل الطريقة بحساب تكاليف سلة الغذاء الضروري (بناءً على حاجة الفرد اليومية إلى حوالي 2400 حريرة من المصادر الغذائية المتنوعة. ولهذا الهدف، اعتمدت قاسيون على حساب الوجبة الأساسية للفرد خلال اليوم الواحد، التي صاغها مؤتمر الإبداع والاعتماد على الذات للاتحاد العام لنقابات العمال في عام 1987، والتي يحصل من خلالها المواطن المنتج على السعرات الحرارية التي تكفل له الحياة وإعادة إنتاج قوة عمله من جديد)، على اعتبار أن تكاليف الغذاء هذه تمثّل 60% من مجموع تكاليف معيشة الأسرة، بينما تمثل الـ40% الباقية الحاجات الضرورية الأخرى للأسرة (تكاليف سكن، ومواصلات، وتعليم، ولباس، وصحة، وأدوات منزلية، واتصالات... وغيرها).

حول الحمض النووي DNA للغاز «العربي»...

(بالنظر إلى اتصال الشهر الماضي بين وزير البترول المصري، ووزيرة الطاقة «الإسرائيلية»، يبرز السؤال التالي: هل توصل العلم الحديث إلى تصنيع فلاتر/ مرشحات، تستطيع أن تحدد DNA الغاز، بحيث تعزل الغاز «الإسرائيلي» غير المسال، وتمنع مروره في خط الغاز «العربي»؟)

No Internet Connection