قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

صدر العدد الأول من جريدة قاسيون عام 1967 على شكل نشرة، وفي العام 1971 صدر العدد الأول من «قاسيون النقابي» الخاصة بشؤون نقابات العمال. كما صدرت «قاسيون الثقافي» الخاصة بشؤون الثقافة والفن. في الصورة: لوحات من غلاف العددين الأول والثالث لـ «قاسيون الثقافي» عام 1988.

كتب حول سياسات الغذاء

صدرت مجموعة من الكتب في الفترة الأخيرة عن السياسات العالمية وعلاقتها بالغذاء في ظل الرأسمالية.

خاصرة إيران الهشة… هل تُترك دون تحصين؟

تشهد محافظة خوزستان الواقعة في جنوب غربي إيران، احتجاجات شعبية وأعمال شغب منذ أكثر من 10 أيام، وذلك بسبب النقص الحاد في الموارد المائية في المحافظة مما شكّل ضغطاً كبيراً على سكان المحافظة التي تعد من أغنى محافظات إيران من حيث الموارد، وتستمر التفاعلات الجارية وخصوصاً مع تصاعد العنف بعد المحاولات التي جرت لقمع الاحتجاجات.

الحلول (الثورية) عبر الطاقة الشمسية أوهامٌ جديدة!

تكثر التصريحات حول توليد الطاقة الشمسية في ظل أزمة الكهرباء الخانقة، حيث لا يتم تأمين 25% من الحاجة اليومية للسوريين في منازلهم، بينما مساحات كاملة في البلاد لا يصلها التيار كلياً أو جزئياً! وسط التردّي الكهربائي المتصاعد، فإنّ الحديث المكرور حول الطاقة الشمسية ربما يعكس جوانب أخرى، استثمارية وضيقة.

المبادرتان الصينيتان... 2012 و2021

المبادرة الصينية الأولى حول سورية، هي تلك التي أعلنها السفير الصيني إلى القاهرة مطلع شهر تشرين الثاني من العام 2012، أي بعد بضعة أشهر من صدور بيان جنيف.

«المبادرة الصينية الجديدة» و2254

بمجرد انتهاء زيارة وزير الخارجية الصيني إلى دمشق بدأ سيل من التحليلات العجائبية بالانتشار عبر وسائل إعلام متعددة. حاولت تلك التحليلات القول بأنّ النقاط الأربع التي اقترحها الوزير الصيني تتناقض مع القرار الدولي 2254.

قوانين الاستغلال الرأسمالي

مع بدايات الإنتاج الرأسمالي الكبير ظهرت الطبقة العاملة، وظهرت معها الضرورات للتخلص من علاقات الإنتاج التي تستغل الإنسان، وظهرت معها ضرورة تحرير الطبقة العاملة .

No Internet Connection