قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

رفع السرية جزئياً عن وثيقة أمريكية معادية للصين ومنطقة الهادي والهندي stars

رفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السرية عن معظم نصّ وثيقة داخلية عن مجلس الأمن القومي الأمريكي بعنوان «إطار العمل الاستراتيجي للولايات المتحدة لمنطقة الهادي-الهندي»، وتذكر صفحتها الأولى بأنّها «رفعت عنها السرية جزئياً بواسطة مساعد الرئيس لشؤون الأمن القومي، روبرت س. أوبراين بتاريخ 5 كانون الثاني 2021». ويعود تاريخ اعتمادها إلى شباط عام 2018. وبما أنّ الموعد المقرَّر لرفع السرية عنها والمكتوب على الوثيقة نفسها هو في 31 كانون الأول 2042، فهذا يعني أنه تم الكشف عنها أبكر بنحو 22 عاماً من الموعد الأصلي. اطلعت قاسيون على هذه الوثيقة المنشورة على الموقع الرسمي للبيت الأبيض (في عشر صفحات)، وتقدم فيما يلي قراءةً وترجمة موجزة لبعض ما جاء فيها.

كانوا وكنا

في العام 2008، كانت المنابر الإعلامية مشغولة بفعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية، وانفردت جريدة قاسيون وحدها بالقول: دمشق عاصمة رفع الدعم. في الصورة: غلاف العدد 353 السبت 26 نيسان 2008 وفيه طابور الانتظار في محطة للمحروقات بعد رفع الدعم عنها.

كل قاسيون وأنتم بخير..

في محطة إعلامية وحزبية هامة، قطعت جريدة قاسيون 1000 عدد من دورها ورسالتها، و53 عاماً من عمرها، كانت خلالها معبرة عن آمال وآلام الكادحين السوريين، وصوتاً لهم، وممثلة لمصالحهم في مختلف المراحل والمحطات التاريخية والسياسية التي شهدتها سورية.

الصين.. إخفاء «جاك ما» أم إظهار «ضبط» مطلوب؟!

يضج الإعلام الغربي باختفاء «جاك ما» أكبر أثرياء الصين وعدم ظهوره للإعلام وهو كثير الظهور عادة، وأحد أهم «رواد الأعمال الملهمين»، وخلف هذه الضجة فإن الصين صامتة ولا تكثر التصريحات، ولكن الإجراءات القانونية تدل على أن عملية ضبط واسعة تجري لشركات التكنولوجيا الكبرى الصينية ذات الأبعاد المتعددة والوزن الكبير، الذي لا يمكن أن يكون إلا مضبوطاً تحديداً فيما تُقدم عليه الصين عالمياً.

732 ألف ليرة تكاليف معيشة السوريين نهاية 2020

تستمر تكاليف المعيشة في الارتفاع مع ارتفاع الأسعار... تقودها أسعار الأغذية التي ارتفعت بمستويات كبيرة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، لترتفع مجمل تكاليف المعيشة بنسبة تقارب: 11%. وهي تكاليف سلةّ إنفاق الأسرة المكوّنة من خمسة أشخاص على ثماني حاجات أساسية: الغذاء، والسكن، والصحة، والتعليم، واللباس، والأثاث، والنقل والاتصالات.

«أرقامنا السورية» الصادمة وقائع من العدد 1000

«الرقم» سلاح سياسي... فهو إمّا تضليل للحقيقة أو إفصاح بها، وهو خلاصة مكثّفة للوقائع الهامة. ولذلك فإن قاسيون حاولت خلال أعدادها الـ 1000 السابقة أن تخترق ما يغلّف المعلومة وتقدمها بأرقام تكثّف واقع الحال، والغاية واحدة: التفسير كطريق للتغيير.

أيّ «صمود» دون «العدالة في الحرمان»؟!

عقدت في المركز الثقافي في المزة ندوة اقتصادية بعنوان البناء الاقتصادي والتوزان الاجتماعي بتاريخ 5-1-2021، وكان لقاسيون مشاركة بها قدمتها محررة الشؤون الاقتصادية عشتار محمود، ننشر ما جاء فيها.