قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الهيمنة الرقمية وكسرها..

كتبت جريدة الشعب الصينية: لماذا تسعى أمريكا إلى الهيمنة الرقمية، بينما تُرهّب العالم من التكنولوجيا الصينية؟

كانوا وكنا

أحمد مريود، قاتل الاستعمار الفرنسي في مرجعيون، وقاد ثورة الجولان وجنوب لبنان 1919-1920،

 

أخبار ثقافية

احتفالية مئوية ميسلون

بمناسبة الذكرى المئوية لمعركة ميسلون، أقيمت احتفالية بعنوان «عَظَمة ميسلون في بناء صلاح حرية الإنسان» في مكتبة الأسد في دمشق. وسلطت الاحتفالية- التي أقامتها وزارة الثقافة بالتعاون مع رابطة رجال الثورة السورية- الضوء على محاور رئيسة في حياة البطل يوسف العظمة، الشخصية والعسكرية، واستذكار مواقفه البطولية في مجابهة المحتل، متخذاً المقاومة عنواناً للحياة، وطريقاً يهتدي به في نضاله ضد المستعمر، ومَثّل الروح الوطنية والاستقلال، ودأب على تأسيس الجيش السوري، متخذاً القرار التاريخي في مواجهة المستعمر الفرنسي حتى الموت.

العلاقات الروسية الهندية: ميزانٌ إقليمي بأثقال مرنة..

التوتر الذي حصل على الحدود الصينية الهندية مؤخراً، أثار القلق في المنطقة بين اللاعبين الإقليميين الذين يحاولون موازنة سياساتهم الخارجية بين الصين والهند، مثل: نيبال واليابان. لكنّ التحدي الأكبر الذي تشكله التوترات بين الصين والهند يقع على عاتق روسيا، وهي التي بنت علاقات إستراتيجية طويلة الأمد مع كلا البلدين.

تعريب وإعداد: عروة درويش

الصورة عالمياً

العراق وروسيا تبحثان تطوير العلاقات في مجال الأمن، وبحسب بيان مستشار الأمن الوطني بعد لقائه مع السفير الروسي في بغداد، فإن «السفير الروسي نقل رغبة حكومة بلاده في تطوير علاقاتها مع العراق في مجالات الأمن وغيرها».

ستة أنماط من «كوفيد19» يجب أن تعرِفَها

نشر فريق بحث من جامعة كينغ كوليدج اللندنية دراسة مهمة الشهر الماضي، قاموا فيها بتحليل بيانات مسجّلة عبر تطبيق للمحمول لتتبع أعراض كورونا المستجد COVID Symptom Study app، وخلصوا إلى تصنيف ستة «أنماط» مختلفة عن بعضها من داء كوفيد19 الناتج عن الفيروس، حيث يتميّز كل نمط بمجموعة خاصة به من الأعراض. ونُشرت الورقة الشهر الماضي على منصة MedRxiv الطبية (16 حزيران 2020)، وهي الآن في مرحلة عرضها على آراء مُحكّمة.

جامعة كينغ اللندنية
تعريب: د. أسامة دليقان

تخلّف المنظومة الرأسمالية السورية..

الإنسان هو الركن الأساس في البنية الإنتاجية والخدمية، التي يتطور المجتمع ويؤمن أساسياته عبرها... تلك البنية التي تسمى بشكل غير دقيق (الاقتصاد). وهذه البنية في العصر المتخلف الذي تعيشه البشرية (عصر الإنتاج الرأسمالي) لا تنطلق من الإنسان، ولا تعمل من أجل تقدّمه بل تقوم على استغلاله، وهي تنطلق من مصلحة (الصفوة المنتخبة) مالكة الموارد والقرار، والتي مسعاها الدائم أقصى ربح وبأي ثمن.

الكهرباء.. واقع مُزر ومزاودة

تردى واقع التزود بالطاقة الكهربائية بشكل كبير خلال الفترة القريبة الماضية، تزامناً مع موجة الحر الشديدة، والتي كانت بحسب مسؤولي الكهرباء سبباً في زيادة الاستهلاك، وبالتالي، زيادة ساعات القطع.

الطبقة العاملة

إسبانيا – كورونا يستهدف العمال..

خرجت مظاهرات في إسبانيا يوم 25 تموز، على خلفية قرار مصنع إيرباص لصناعة الطائرات، الاستغناء عن 900 عامل بسبب أزمة كورونا، وندد مئات العمال بقرار المصنع الذى شطب 900 عامل على خلفية أزمة كورونا، كما خرجت، مظاهرات على خلفيات طرد العمالة من المصانع، وتجمع موظفو شركة ألكوا في مدينة لوجو الإسبانية في احتجاجات حاشدة للدفاع عن عملهم، وأعلنوا عن إضراب في جميع أنحاء المنطقة، بسبب تسريح العمال فى الشركة على خلفية أزمة كورونا، وانضم إلى الاحتجاجات عمال شركة نيسان للسيارات، وذلك بسبب تسريح عمال المصانع في إسباني، عدد العمال المفصولين من إيرباص 900 ومن ألكوا 500 ومن نيسان 3000.

افتتاحية قاسيون 977| حول جولة «الدستورية» القادمة stars

تتقاطع رغبات أطراف متعددة في ألا تصل الجولة الثالثة للجنة الدستورية السورية، التي ستنطلق يوم 24 من الشهر الحالي، إلى أي نتيجة، على غرار ما جرى في الجولتين الماضيتين، وعلى غرار اللقاءات العديدة التي عقدت في جنيف خلال السنوات الماضية.