استطلاع: ارتفاع التوقعات بنشوب حرب في الشرق الأوسط

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي الأوربي، في العاصمة الفرنسية باريس، ارتفاع سقف توقعات نشوب حرب في الشرق الأوسط.

وأصدر المركز بياناً، جاء فيه أنّ  56.9 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع، قالوا إن هدف أمريكا وإسرائيل من وراء اتهام سورية بتزويد حزب الله بصواريخ «سكود» هو تسخين الأجواء تمهيداً للحرب القادمة في المنطقة والتي قد تشمل سورية وغزة وجنوب لبنان. ولم يستبعد المشاركون في الاستطلاع  توقيت شرارة الحرب أن  تكون مع بداية شهر حزيران المقبل حيث انشغال العرب والعالم بأحداث نهائيات كأس العالم لكرة القدم. في حين رأى  30.9 في المئة الاتهامات كنوع من الابتزاز السياسي في مسألة تأخذ بعداً استراتيجياً، تتعلق بقضايا إقليمية كما العراق ولبنان والقضية الفلسطينية، ومحاولة استمالة الموقف السوري لإبعاده عن التحالف مع إيران. ومحاولة الفصل بين المقاومة العربية وبين سورية وجعل سورية تحت الضغط الدائم بسبب موقفها من عملية السلام . إما  10.9 في المئة فرأوا في المسألة محاولة أمريكية إسرائيلية لصرف الأنظار عما يجري في القدس من تهويد واستيطان في الضفة الغربية وحصار غزة.

وخلص المركز إلى نتيجة مفادها أنه كان من الممكن أن يمر هذا الخبر الذي لم يستند إلى أي إثباتات مرور الكرام، ولكن يبدو أنه جاء في وقت كانت فيه «إسرائيل» وأمريكا بحاجة لمثل هذا الخبر لتضخيمه والمتاجرة به بهدف تحقيق غايات سياسية تتجاوز حجم الخبر وأبعاده.