موجز قاسيون

• أعلنت تركيا أنها رفعت الحظر عن مشاركة «إسرائيل» في نشاطات غير عسكرية مع حلف شمال الأطلسي وتتضمن ندوات وورشات عمل وتدريبات وما شابه، مع الإبقاء على الفيتو على مناورات عسكرية مشتركة بين الحلف و»إسرائيل» . القرار التركي يأتي ضمن حق أنقرة كونها عضواً في الحلف وتمتلك حق الفيتو ولو منفردة على أي قرار لا تؤيده . يطرح هذا القرار علامات استفهام عدة حول العلاقة الملتبسة لتركيا مع «إسرائيل» من جهة، وحول طبيعة علاقتها بحلف شمال الأطلسي من جهة أخرى.

• نفت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين واستنكرت بشدة في بيان لها، الأكاذيب التي نشرتها صحيفة «السياسة الكويتية» في عددها الصادر بتاريخ 28-12-2012م  والتي تزعم أن عناصر من «حركة الجهاد الإسلامي» يقاتلون في مخيم اليرموك بدمشق إلى جانب الجيش السوري.

• طلب الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، الذي يعالج في مستشفى في هافانا، في رسالة عيد الميلاد من الجيش «السهر على وحدة» الأمة.

وقال تشافيز في الرسالة التي تلاها نائبه نيكولاس مادورو، إنه يحيي الجيش «لوفائه في هذه المرحلة الصعبة»، ودعاه إلى «مواصلة القيام بمهمته، بأعلى درجات الثورية»..

• وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، قانوناً يهدف إلى تطويق النفوذ الإيراني المفترض في أميركا اللاتينية، عبر إستراتيجية ديبلوماسية وسياسية يفترض أن تحددها وزارة الخارجية الأميركية.

ويدعو قانون تطويق إيران في النصف الغربي للعالم الذي أقره الكونغرس مطلع العام الحالي، وزارة الخارجية إلى أن تعد خلال 180 يوما إستراتيجية «للتصدي لنمو الوجود والنشاط المعادي لإيران» في المنطقة. ويفترض أن تكون هذه الإستراتيجية سرية ولا يطلع عليها سوى البرلمانيين،، لكنها ستتضمن ملخصاً عاماً للنشر.

• تظاهر حوالى ألفي شخص في بنغازي شرق ليبيا للمطالبة بحل الميليشيات المسلحة وإدماج المتمردين السابقين الذين قاتلوا في 2011 النظام الليبي في القوات الأمنية. وبعد صلاة الجمعة، توجه مئات المتظاهرين إلى ساحة تيبستي في بنغازي مهد الثورة على العقيد القذافي في 2011.

وكتب المتظاهرون على لافتاتاتهم «نريد جيشا موحدا» و»لا نريد قتلة بعد الآن».

وحلقت مروحيات وطائرات مقاتلة فوق التظاهرة التي كان شعارها «بنغازي لن تموت»، وذلك بعد اسبوع على نشر الجيش قواته لفرض الأمن في المدينة.

• أبطلت المحكمة الدستورية في فرنسا ضريبة بنسبة 75 بالمئة على شريحة الدخل التي تتجاوز مليون يورو (1.32 مليون دولار) كان من المقرر بدء العمل بها في 2013. والقرار انتكاسة كبيرة للرئيس «الاشتراكي» فرانسوا أولوند الذي جعل الضريبة الجديدة إجراء رئيسياً مع سعيه لجعل الأثرياء يساهمون مساهمة أكبر في خفض عجز الميزانية. وفي حين أن الضريبة المزمعة كانت رمزية بدرجة كبيرة ولم تكن لتؤثر إلا على بضعة آلاف من الأشخاص إلا أنها أحدثت صدمة في أوساط المستثمرين الأجانب وأثارت غضب أصحاب الدخول المرتفعة في فرنسا مما حدا بالبعض مثل الممثل جيرار دوبارديو إلى مغادرة البلاد. وقدرت الحكومة أن حصيلة الضريبة ستبلغ نحو 300 مليون يورو سنويا في وقت تكافح فيه لخفض عحز الميزانية في العام القادم إلى أقل من سقف الثلاثة بالمئة الذي يحدده الاتحاد الأوروبي وذلك في مواجهة ركود اقتصادي. وقالت المحكمة الدستورية في بيان إن الضريبة غير عادلة.

• قالت الهيئة الاتحادية للوساطة والتوفيق يوم الجمعة إن نقابة تمثل عمال الشحن والتفريغ بالموانئ  في الساحل الشرقي للولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع شركات النقل البحري سيتفادى اضرابا عن العمل كان يهدد بإلحاق ضرر بالغ بالاقتصاد الامريكي. وأضافت الهيئة ان النقابة التي تمثل 14500 عامل في 15 ميناء للحاويات في شرق الولايات المتحدة وشركات النقل البحري ومشغلي وسلطات الموانئ اتفقوا على تمديد عقدهم الحالي 30 يوماً يجري خلالها الاتفاق على التفاصيل النهائية.