موجز قاسيون

موجز قاسيون

• يزور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد القاهرة الأسبوع القادم ليكون أول رئيس إيراني يزور مصر منذ انتصار الثورة الإيرانية.

حيث قطعت طهران علاقاتها مع القاهرة في 1980 بعد عام واحد من الثورة الإسلامية الإيرانية ومن توقيع مصر لاتفاقية سلام مع الكيان الصهيوني.. وقال مجتبى أماني رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في مصر ان احمدي نجاد سيرأس وفد بلاده في قمة منظمة التعاون الاسلامي التي تستضيفها القاهرة.

•  نزل عشرات الآلاف من المحتجين في العراق إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة في مسيرات ضخمة ضد رئيس الوزراء نوري المالكي، ورفع المتظاهرون العلم العراقي الذي يعود لأيام الرئيس السابق صدام حسين، ودعا رجال دين وشيوخ قبائل ومحتجون شبان إلى إصلاح قوانين مكافحة الإرهاب التي يقولون إن قوات الأمن تستغلها لاستهدافهم واعتقالهم دون وجه حق.

•  قال ناشطون وشهود عيان أن شرطة مكافحة الشغب السودانية أطلقت يوم الجمعة الغاز المسيل للدموع على طلاب في الوقت الذي اقتحم فيه أنصار الحكومة الحرم الرئيسي للجامعة في العاصمة الخرطوم في ثاني يوم من الاضطرابات في الجامعة.

•   قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية يوم السبت إن مصر أكبر بلد مستورد للقمح في العالم قد اشترت 60 ألف طن من القمح اللين الأمريكي للشحن في الفترة من الأول إلى العاشر من آذار.

•  حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل شركاءها في الاتحاد الأوروبي يوم السبت على العمل سوية للتوصل إلى اتفاق بشأن ميزانية الاتحاد المؤلف من 27 دولة خلال قمة تعقد هذا الأسبوع محذرة في نفس الوقت من صعوبات. ويجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي الخميس والجمعة لمحاولة إبرام اتفاق بشان ميزانية الاتحاد البالغ حجمها تريليون يورو للفترة من 2014 إلى 2020 بعد فشلهم في التوصل لاتفاق في تشرين الثاني. وقالت ميركل في كلمة أسبوعية لها عبر الانترنت إنها تتوقع مفاوضات شديدة الصعوبة.

•  قال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان يوم الجمعة ان حكومته قد تلغي بعض عمليات الخصخصة لأنها لم تف بالتوقعات مستشهدا بمثال بيع الطرق والجسور وشركة باسكنت لتوزيع الغاز. وقال أردوغان في مقابلة تلفزيونية مع شبكة خبرترك «ربما نلغي بعض عمليات الخصخصة لأنه كانت لدينا توقعات أعلى. وعلى سبيل المثال سنعيد تقييم قضية الطرق والجسور».

• قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت: إن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع إيران إذا كانت «جادة» بشأن هذه المحادثات، واعترف بايدن الذي كان يتحدث في مؤتمر أمني في ميونيخ إن إيران تواجه الآن «أشد عقوبات في التاريخ» تستهدف ضمان ألا تستخدم إيران برنامجها النووي لانتاج أسلحة نووية وفقاً لتعبيره.

•  بينت أشمل دراسة أجرتها الحكومة الأمريكية حتى الآن على معدل الانتحار بين قدامى المحاربين أن المزيد منهم ينتحر أكثر مما كان يعتقد في السابق حيث يموت 22 شخصا كل يوم أي بمعدل واحد كل 65 دقيقة في المتوسط، وشملت الدراسة التي نشرتها يوم الجمعة وزارة شؤون قدامى المحاربين الفترة من عام 1999 إلى عام 2010 وبالمقارنة مع دراسات سابقة أقل دقة فإن تقديراتها أشارت إلى 18 حالة وفاة يومياً في الولايات المتحدة. وقالت الوزارة إن أكثر من 69 في المئة من حالات الانتحار بين المحاربين القدماء كانت بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فأكثر.

• قالت وسائل إعلام محلية إن إيران كشفت النقاب يوم السبت عن مقاتلة جديدة تم تصنيعها محلياً. وقال الرئيس محمود أحمدي نجاد في مراسم جرت في طهران إن المقاتلة (قاهر 313) تبين اعتماد إيران المتزايد على النفس في مجال التكنولوجيا العسكرية، وتسعى الجمهورية الإسلامية التي تعاني من حظر دولي على الأسلحة حثيثاً لإيجاد قطع غيار. ونقلت وكالة مهر للأنباء عن وزير الدفاع أحمد وحيدي قوله عن المقاتلة (قاهر 313) أنها «مقاتلة متطورة ذات سمات فريدة ومزودة بجهاز رادار للعمل على ارتفاعات منخفضة وبالتالي فهي قادرة على العمل على ارتفاعات منخفضة.