جيوسياسة

جيوسياسة

البحرين
أصدرت محكمة بحرينية يوم الأربعاء 19  شباط حكماً بالإعدام على ناشط بحريني وبالسجن مدى الحياة على 8 أشخاص بتهمة «قتل شرطي السنة الماضية». وبالإضافة إلى تهمة قتل الشرطي وجهت للمتهمين تهمة المشاركة في مظاهرة غير مرخص بها خلال العام الماضي!!.
روسيا والخليج

الكويت
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للمشاركين في جلسة الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي عن استعداد موسكو للإسهام في تطبيع العلاقات بين إيران من جهة والدول العربية في منطقة الخليج من جهة أخرى. 

إيران
كشف سفير إيران في موسكو مهدي سنائي أن بلاده تجري مفاوضات مع الجانب الروسي من أجل توقيع مذكرة تعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، وبخاصة في مجال توريد النفط الإيراني إلى روسيا.
   
روسيا
أخبر مصدر في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية وكالة «نوفوستي» للأنباء بأنه سيتم قبل نهاية عام 2014 إنشاء قيادة موحدة للقوات التي تحمي مصالح روسيا في منطقة القطب الشمالي
   
فنزويلا
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن طرد 3 من موظفي السفارة الأمريكية في كاراكاس. ولم يحدد مادورو أسماء أو مناصب الدبلوماسيين الثلاثة، لكنه أشار إلى أن اتخذ قراره هذا بسبب تدخل الدبلوماسيين الأمريكيين في عمل الجامعات الفنزويلية تحت غطاء إجراءات منح تأشيرات الدخول للطلبة.

الصين
رفض سفير الصين لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي الانتقاد الأمريكي لتحرك الصين في المياه المتنازع عليها، داعياً إلى موقف «بناء» تجاه القضايا شديدة الحساسية في العلاقات الصينية - الأمريكية.