مؤتمر أطباء إدلب

بتاريخ 3/3/2004 عقد أطباء إدلب مؤتمرهم السنوي بحضور نقيب أطباء سورية. وقد شارك في المؤتمر الرفيق د. عبد اللطيف العش عضو اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين، وقدم في مداخلته المطالب التالية:

● ضرورة إعفاء الطبيب المتخرج من دفع الرسوم النقابية للسنة الثالثة من التخرج.

● تقديم المزيد من الخدمات النقابية للأطباء.

● المساعدة في إيجاد عمل للخريجين الجدد لتجنب سفرهم إلى خارج البلاد طلباً للعمل.

● العمل على تطبيق الحماية والرعاية الصحية الكاملة للأطباء وتحسين وضع من يعمل منهم في قطاع الدولة الصحي أسوة بباقي قطاعات ومؤسسات الدولة الأخرى.

● توحيد أنظمة الأجور والتعويضات للعاملين في مشافي ومؤسسات قطاع الدولة الصحي وفق الأجر والتعويض الأعلى، حيث مازالت حتى الآن تصرف تعويضات طبيعة العمل على أساس راتب عام 1974 وراتب العمل الإضافي وأذونات سفر العاملين على أساس راتب عام 1985.

● العمل على رفع مستوى المعالجة الطبية وتحسين مستوى الخدمات الصحية والطبية المقدمة في قطاع الدولة باعتباره الضمانة الأساسية للوضع الصحي في البلاد وتخصيص الاعتمادات الكافية لتأمين التجهيزات والأدوية التي يزداد الطلب عليها يومياً.

● العمل على دراسة موضوع الفصل في الممارسة مابين قطاع الدولة والقطاع الخاص إن الإزدواجية في الممارسة تؤثر سلباً في خدمة المريض ونزاهة الطبيب.

● ضرورة التوزيع الأفضل للكوادر الطبية ووفق الحاجة الفعلية للخدمات الطبية من قبل الهيئات المسؤولة والجهات المشرفة على عمل الشافي والمراكز الصحية حيث يلاحظ تكديس كبير في بعض الأماكن وحاجة ملحة لها في أماكن أخرى.

● موضوع خدمة الريف للأطباء الجدد القائمة حالياً والاستعاضة عنها بتعيين الأطباء الجدد في المراكز الصحية واعتبارها بدلاً عن خدمة الريف وخاصة وأن الريف والنقاط الطبية بحاجة ماسة إلى الأطباء.

 

● بحث موضوع تفرغ الأطباء العاملين في القطاع الصحي العام ولكن لقاء أجر وتعويضات مناسبة.