قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

إلغاء دولرة الاقتصاد العالمي: لم تعد مسألة بعيدة المنال

يُعبر النظام المالي العالمي عن الطريقة التي يتم وفقها ترتيب التبادلات الاقتصادية الدولية وآليات التسعير والتبادل بين العملات وتسوية المدفوعات المالية… إلخ. وكما هو الحال في كل الظواهر التاريخية، فإن النظام المالي الدولي ليس نظاماً أبدياً، بل هو ظاهرة تتطور تبعاً لتغيّر الظروف والتوازنات.

كانوا وكنا

في نهاية أيار وبداية حزيران 1954، سافرت وفود من 35 بلداً لحضور المؤتمر الحادي عشر للنقابات السوفييتية. ومنها وفدا سورية ولبنان. وقد فُوّض الاتحاد العام لنقابات العمال في سورية والاتحاد التقدمي لنقابات العمال في دمشق، النقابي خليل حريري لتمثيلهما في المؤتمر. عن جريدة الصرخة حزيران 1954.

كتب حول جرائم الرأسمالية

دور الشركات الكبيرة والسياسيين في الحرائق الكبرى لغابات أمريكا وأستراليا والبرازيل، شركات الأدوية كواجهة لامبراطورية المخدرات الإجرامية، أزمة الحشرات، التفاوت الطبقي وملكيات الأراضي، هي مواضيع عالجتها الكتب التالية:

زيارة بايدن إلى آسيا ومواجهة الصين

وصل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن يوم الجمعة إلى أول محطة له ضمن زيارته الآسيوية في كوريا الجنوبية، وهي الزيارة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى محاولة تأكيد التزام بلاده سياسياً واقتصادياً تجاه حلفائها في المنطقة، في مواجهة الصين، ومحاولة لعرقلة علاقاتها التجارية إقليمياً، وعرقلة مشروع الحزام والطريق.

أهم ما جاء في اجتماع مجموعة دول بريكس

عقد وزراء خارجية دول مجموعة البريكس «الصين وروسيا والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل» اجتماعاً افتراضياَ عبر الانترنت برئاسة الصين في 19 أيار، وخلص الاجتماع إلى بيان ختامي مكوّن من 25 نقطة.

تخفيض الدعم مسمار في نعش الإنتاج!

صدر قراران عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك- في السابع عشر من الشهر الحالي- يقضيان برفع أسعار المحروقات غير المدعومة إلى (سعر التكلفة).

افتتاحية قاسيون 1071: لماذا صمد الروبل؟ stars

دروس المواجهة إذا مررنا بشكل إجمالي على تحولات سعر صرف الروبل الروسي قبيل تاريخ 24 شباط 2022 وحتى يومنا هذا، أي عشية انطلاق العملية العسكرية في أوكرانيا وحتى الآن، فإنّ ما سنراه هو أنّ الروبل ورغم أن قيمته قد تدهورت خلال الأسابيع الأولى بشكل كبير، وصولاً إلى نصف القيمة التي كان عليها مقابل كل من اليورو والدولار، إلا أنّه استعاد سريعاً، ليس فقط كامل القيمة التي فقدها، بل وقيمة إضافية جعلت سعره أفضل مما كان عليه قبل 24 شباط: (يوم 23 شباط كان كل من الدولار واليورو يساويان 79، و92 روبل، على التوالي.

No Internet Connection