قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مؤشر المسح العالمي لحقوق العمال

تشير البيانات والإحصاءات الصادرة عن المراكز العمالية وغيرها من المراكز إلى تصاعد حدة الانتهاكات بحق الطبقة العاملة، بما فيها حقها بالعمل، حيث تشير تلك البيانات إلى تزايد أعداد العاطلين عن العمل، أو طالبي المساعدات نتيجة إيقافهم عن العمل بسبب جائحة كورونا، وتقدر تلك الأعداد سواء في أمريكا، أو في الدول الأوروبية، أو في الدول الأخرى بمئات الألوف، وهذا يظهر من حجم المشاركة العمالية في المظاهرات والاحتجاجات على أوضاعهم التي أوصلتهم إليها آلة النهب الإمبريالية، التي تعمقت في ظل أزمتها المستعصية والعميقة، حيث يدفع العمال وعموم الفقراء الضريبة الكبرى نتيجة النهب العالي لحقوقهم.

الطبقة العاملة

اليونان- إضراب عام / نظم موظفو القطاع العام في العاصمة اليونانية أثينا، يوم 15 تشرين الأول، إضراباً عن العمل لمدة يوم واحد فقط، احتجاجاً على سياسات الضمان الاقتصادي والاجتماعي للحكومة، حيث دعا إلى الإضراب اتحاد موظفي القطاع العام، ونقابة المعلمين، وذلك وفقاً لما نشرته وسائل الإعلام، وعلى إثر الإضراب توقفت خدمات المترو والترام والحافلات في كل أنحاء العاصمة أثينا، بسبب مشاركة عمال النقل العام والصحة في الإضراب، وواصلت المستشفيات الحكومية تقديم الخدمات في أقسام الطوارئ فقط.

التطبيع السوداني من منظور الشيوعيين

أعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني موقفها من عزم النظام السوداني على التطبيع مع الكيان الصهيوني قبل الإعلان الرسمي عنه، وأكدت اللجنة ثبات موقفها المتضامن مع قضايا وقوى التحرر الوطني، وذكّرت أنها في موقفها هذا تستند إلى الدستور الذي يُقر في متنه بدعم نضالات الشعوب التي تتعرض للقهر والاضطهاد، وتناضل في سبيل الحرية والديموقراطية والتقدم الاجتماعي.

وناقشت اللجنة كيف نشأت دولة «إسرائيل» وما هو الدور الذي لعبته في كبح جماح حركات التحرر الوطني في المنطقة لدعم نفوذ الاستعمار فيها، ولاحقاً وكالتها عن الإمبريالية التي تغدق عليها الأموال، وترعى تفوقها العسكري والحربي على مجموع قدرات دول المنطقة وتغدق عليها حماية دولية، وتحمي حروبها التوسعية في دولة فلسطين والدول المجاورة، مقابل تدفق بترول دول منطقة الشرق الأوسط إلى أمريكا وحلفائها في الدول الرأسمالية، وقد مثل ذلك أكبر عمليات النهب المنظم المحمي بالقانون الدولي لموارد بلدان وشعوب المنطقة. وأكدت: أن الحزب الشيوعي ضد ما يجري الآن في المنطقة من حروب وتخريب لتمرير ما سمى بصفقة القرن، والتي يعلم الجميع ضلوع عدد من الدول العربية في مباركتها، والعمل على تنفيذها، ورفضت الضغط الذي مورس على حكومة الفترة الانتقالية لتمرير صفقة التطبيع.

وقالت: إن الشعب السوداني كان يتوقع من قادته الذين نصبهم في حكومة انتفاضته الباسلة، الصدق والشفافية في قضايا تتعلق بمواقفه التاريخية، التي استقر عليها وجدان الشعب بأسره. وذكّرت اللجنة المركزية برفض الحزب الشيوعي مشروع صفقة القرن الأمريكية، ويدين ويرفض بشدة التطبيع مع دولة «إسرائيل» ويطالب الحكومة بوقف وإلغاء كافة الإجراءات التي اتخذت، بما فيها السماح للخطوط الجوية «الإسرائيلية» المرور عبر الأجواء السودانية، وإلغاء أية اتفاقات جرت مع رئيس دولة «إسرائيل» إلى حين حصول الشعب الفلسطيني على الحل العادل لقضيته، وتحقيق أمن شعوب المنطقة من الاعتداءات «الإسرائيلية» وأعلنت اللجنة رفض الحزب الشيوعي انفراد السلطة الانتقالية بالقرار، بغض النظر عمّا مورس من ضغوط عليه، وما قُدِّم من إغراءات رفع الحظر وغيرها.

سورية... طريق بضائع الترف الأمريكية عبر الخليج «سالك»!

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة طابور من نوع آخر... طابور الحصول على أحدث جهاز خليوي من شركة آبل الأمريكية iPhone 12 & iPhone 12 Pro، بعد عشرة أيام عن إعلان شركة آبل عن إطلاقه! إن هذا الحدث لفت الأنظار إلى سوق استيراد الكماليات التي تستطيع أن تتجاوز العقوبات، وتمتلك أن تُنفق مئات ملايين الدولارات، حتى لو كانت الشركة المستوردة معاقبة!

الصورة عالمياً

قالت منظمة العفو الدولية: إن الهيئات الأمنية الأمريكية غير قادرة على ضمان الأمن في فعاليات الاحتجاج، وهو ما يثير القلق قبيل الانتخابات الرئاسية في البلاد. وأشارت المنظمة، إلى أنه لا يمكن التكهن بنتائج التصويت في هذه الانتخابات، وإلى احتمال حدوث مظاهرات ضخمة بعد التصويت.

الصفيح الأمريكي الساخن في فيلم وثائقي

يقول العديد من الباحثين الأمريكيين: إن عدد البنادق الحربية في الولايات المتحدة الأمريكية يفوق عدد السكان بكثير، ونشرت وسائل الإعلام اعتماداً على بيانات رسمية عالمية أن الأمريكيين يملكون 47% من مجموع الأسلحة الفردية في العالم، بمعدل 120 قطعة سلاح لكل 100 فرد، أي حوالي 400 مليون قطعة سلاح فردي!

كانوا وكنا

في خمسينات القرن الماضي نشرت إحدى المجلات السورية الصورة التالية مع مقال عنوانه: «في الغوطة وحدها 30 مليون شجرة فواكه»، وأضافت المجلة في تعليق على الصورة: إن للغوطة آثراً كبيراً في اعتدال الجو حول العاصمة السورية. يا ترى وين اختفت هالبساتين؟

أخبار ثقافية

تخريب آثار فرعونية / أصدرت وزارة السياحة والآثار المصرية بياناً، حول ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام بشأن تعرض قطع أثرية بينها آثار مصرية للتخريب في جزيرة المتاحف في العاصمة الألمانية برلين.

افتتاحية قاسيون 989: البهلوان الصهيوني سيقع ويكسر رقبته! stars

انضم النظام السوداني مؤخراً إلى حظيرة «المطبّعين» العرب في حلقة جديدة من مسلسل هزلي لا تهرّج فيه الأنظمة العربية وحدها، بل ومعها المهرج «الإسرائيلي» المحكوم مثلها بالتراجع الكوني لمعلمهم الأمريكي...

الحكومة تسعّر الطاقة على دولار 2200 ليرة أو أعلى من ذلك!

رفعت الحكومة سعر المازوت الصناعي إلى 650 ليرة أي بنسبة تفوق 100%، ورفعت معه أيضاً سعر المازوت الذي أسمته التجاري الحر أي المازوت الذي يتزود به أصحاب سيارات الشحن. مطلقة بذلك الشرارة لموجة ارتفاع أسعار جديدة ستطال كافة أنواع البضائع المصنعة محلياً ومجمل البضائع الزراعية أيضاً عبر ارتفاع تكاليف النقل. القرار ترافق مع رفع جديد في سعر البنزين أوكتان 95 للمرة الثانية خلال أسبوعين ليصل إلى سعر 1050 ليرة.