قرار حول مساندة الشعب العراقي

■ إن المؤتمر الاستثنائي للحزب الشيوعي السوري، وبعد مداولاته حول الوضع في العراق والأسباب الحقيقية الكامنة وراء احتلال العراق، يقرر ما يلي:

■ إدانة وفضح الاحتلال الأنكلو ـ أمريكي على الشعب العراقي، واعتباره انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

■ إدانة استخدام الإدارة الأمريكية للمؤسسات الدولية، وتسخيرها لخدمة المصالح والأهداف الأمريكية والإسرائيلية مما يفقد الشعوب والأمم آمالها بهذه المؤسسات ويحرمها من تحقيق غايتها الأساسية في صيانة وتعزيز السلم والأمن الدوليين.

■ تأييد حق الشعب العراقي بمطالبته للإدارة الأمريكية بالتعويض عن الخسائر المادية والبشرية التي تعرض لها نتيجة الحصار الاقتصادي واستخدامها لليورانيوم المنضب الذي يهدد الحياة البشرية في العراق والمنطقة برمتها.

■ دعوة كل القوى الوطنية لدعم المقاومة العراقية، وتقديم كل أشكال المساعدة والدعم لها بصفتها الوسيلة الشرعية الوحيدة لمواجهة الاحتلال الذي يهدف إلى تقويض السيادة الوطنية واستغلال الموارد الطبيعية و الثروات الباطنية لتحقيق أهدافه العدوانية والهروب من أزمته الداخلية وإحكام قبضته على العالم بأسره.

■ مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإنهاء احتلال العراق، وفسح المجال أمام الشعب العراقي بتقرير مصيره و انتخاب حكومته بعيداً عن الوصاية الأمريكية.

■ الانسحاب الفوري لقوات الاحتلال وترك حق تقرير المصير للشعب العراقي واحترام حقوقه المدنية والسياسية. 

  دمشق 18/ 12/2003    

المؤتمر الاستثنائي

 

للحزب الشيوعي السوري