لافروف: هيمنة الغرب وراء الفوضى وواشنطن تسعى لفرض رؤيتها المدمرة بغزة

لافروف: هيمنة الغرب وراء الفوضى وواشنطن تسعى لفرض رؤيتها المدمرة بغزة

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هيمنة الغرب هي السبب وراء الفوضى حول العالم... وأكد أن رؤية الولايات المتحدة بشأن غزة تتعارض مع القانون الدولي وللفلسطينيين الحق في إقامة دولتهم الخاصة على كافة الأراضي الوطنية.

حديث وزير الخارجية الروسي، جاء في مقابلة مع وكالة تاس نشرت اليوم الخميس 28 كانون الأول 2023، حيث قال إن مؤامرات الدول الغربية التي تنحسر هيمنتها هي السبب إلى حد كبير وراء الزج بالعالم في حالة من الفوضى.

وحذر لافروف، في المقابلة التي تأتي بمناسبة نهاية العام، من أنه لا يمكن لأحد في العالم أن يكون متأكداً من الإفلات سالماً من المكائد الغربية في عام 2024.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تحاول فرض مقارباتها الخاصة بشأن مستقبل قطاع غزة، والتي لا تمت بصلة للقانون الدولي، كما كان الحال عليه في أفغانستان والعراق وليبيا والعديد من البلدان والمناطق الأخرى التي دمرت نتيجة مغامرات واشنطن.

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "سنركز في المقام الأول على رأي الفلسطينيين أنفسهم، وكذلك رأي شركائنا الإقليميين"، مضيفاً أن "للفلسطينيين الحق في إقامة دولتهم الخاصة، والتي تشمل جميع الأراضي الوطنية، بما في ذلك الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة".

وأوضح لافروف أن الموقف الروسي "يستند إلى قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية... وصيغة إقامة سلام دائم معروفة جيداً، حيث إنها تفترض مسبقاً إقامة دولة فلسطينية مستقلة داخل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تتعايش في سلام وأمن مع "إسرائيل"، ومهمة الوسطاء الدوليين هي مساعدة الأطراف على إقامة حوار، يمكنهم من خلاله حل جميع القضايا المتنازع عليها".

وقال وزير الخارجية الروسي بأن "الأمر ليس سهلا".

وخلص لافروف إلى القول: "لكن البديل عن المفاوضات ليس إلا استمرار إراقة الدماء، ودون أفق سياسي سيستمر الإسرائيليون والفلسطينيون في العيش من تصعيد إلى تصعيد، كما كان الحال منذ 75 عاما".

وقال لافروف: "العواصف مستمرة في العالم، وأحد الأسباب هو أن الدوائر الحاكمة في الغرب تثير أزمات على بعد آلاف الكيلومترات من حدودها، من أجل حل قضاياها على حساب الشعوب الأخرى".

وتابع بالقول: "يمكن القول إنه في ظل الظروف التي يتشبث فيها الغرب بالهيمنة التي تنفلت من بين يديه، لا يمكن حماية أحد من مكايده الجيوسياسية. وهناك إدراك متزايد لهذا الأمر".

وأكد لافروف بأن موسكو لا تلوم على الغرب على الحرب في أوكرانيا فحسب، بل وترى أيضا أن اندلاع الصراع في الشرق الأوسط هو نتيجة لإخفاقات السياسة الخارجية الأميركية على مدار فترة طويلة.

وفي تصريحاته لـ"تاس"، دعا لافروف إلى وقف تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، وقال: "من الضروري كسر حلقة العنف المفرغة ورفع الظلم الذي عانت منه أجيال من الفلسطينيين... وبهذه الطريقة فقط يمكن تحقيق الاستقرار في منطقة المواجهة في الشرق الأوسط بأكمله".

معلومات إضافية

المصدر:
تاس