حماس: الاحتلال رفض تمديد الهدنة لتبادل بقية نسائه وأطفاله وقرّر متابعة جرائمه

حماس: الاحتلال رفض تمديد الهدنة لتبادل بقية نسائه وأطفاله وقرّر متابعة جرائمه

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، أن الاحتلال رفض عدة عروض ومبادرات واقتراحات من المقاومة للدخول في هدن جديدة للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين مقابل أسراه، لكنه كان مصرّاً على استئناف جرائمه.

وأضاف الحية في لقاء متلفز عبر قناة الجزيرة: "أنهينا ملف الأمهات والأطفال وسلمنا 85 محتجزاً من هذه الفئة، لكن الاحتلال يحاول أن يتخابث ويتذاكى ويريد أن يضيف إلى هذه الفئة مجنّدات اعتقلناهم من قلب الدبابات ومعسكرات الجيش الإسرائيلي".

وتابع قائلاً: "عرضنا مقترحات للإفراج عن كبار السن المحتجزين لدينا، مقابل الإفراج عن كبار السن من الأسرى في سجون الاحتلال، ولكن الاحتلال رفض ذلك".

وأشار إلى أن الاحتلال رفض استلام جثث عدد من المحتجزين، الذين قتلهم خلال القصف على غزة، منوهاً إلى أنه لم يعد لديهم أو الفصائل في غزة سوى 3 من فئة النساء والأطفال، والاحتلال رفض تمديد الهدنة لاستلامهم.

واستكمل بالقول إنّ "رفض الاحتلال لكل العروض والمقترحات يعد دلالة واضحة أنه كان يعد العدة لاستئناف الجرائم في غزة"، لافتاً إلى أنّ المقاومة قالت للوسطاء "نحن مستعدون للتفاوض على الإفراج عن المحتجزين المدنيين لدينا وصولاً لوقف إطلاق النار بشكل كامل".

وشدد نائب رئيس حركة حماس في غزة على أنه "لا يمكن إنهاء ملف الأسرى أثناء الحرب، ولا بدّ من وقف العدوان الإرهابي؛ ثم التفاوض على تبادل الأسرى"، مستكملاً: "وافقنا على الإفراج عن المدنيين والنساء والأطفال، من باب البعد الإنساني، ولا يمكن أن نتفاوض على تبادل أسرى جنود العدو خلال استمرار العمليات العسكرية".

وأردف قائلاً: "اشترطنا، الإفراج عن جميع أسرى صفقة شاليط المعاد اعتقالهم، مقابل الإفراج عن جثامين عائلة بيبرس التي قتلها الاحتلال والأب نفسه ليشارك في دفن عائلته، لكن الاحتلال لم يستجب لذلك".