تحديد موعد «الاجتماع الرباعي» لنواب الخارجية للتسوية السورية-التركية

تحديد موعد «الاجتماع الرباعي» لنواب الخارجية للتسوية السورية-التركية

أفادت قناة «تي.آر.تي» التركية، اليوم الإثنين، 13 آذار 2023، بأنّ وفوداً من وزارت خارجية تركيا وروسيا وإيران وسورية سوف تجتمع يومي 15 و16 آذار/مارس المقبل، في العاصمة الروسية موسكو.

وقالت القناة، نقلاً عن مصادر دبلوماسية: «سيعقد يومي 15 و16 آذار (مارس) المقبلين، وسيمثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية التركي بوراك أكجابار، وذلك بحضور نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية الإيراني، ومعاون وزير الخارجية السوري، محمد أيمن سوسان».

واستضافت روسيا، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لقاءً ضمّ وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا، حيث جرت جلسة مباحثات نوقشت خلالها سبل حل الأزمة السورية والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

ويعد هذا أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا وسورية منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011، وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين الجارتين.

وكشف الرئيس التركي، في 15 ديسمبر الماضي، أنه اقترح على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عقد لقاء ثلاثي، يجمعهما مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي الأيام الأخيرة شهدت التحضيرات لعقد اجتماع رباعي في موسكو جهوداً دبلوماسية مكثفة، ومن بينها زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى دمشق.

يجدر بالذكر بأنّ خطوات السير قدماً ضمن جهود حل الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254 تتلقى دفعة جديدة إيجابية على أثر الإعلان على الاتفاق السعودي الإيراني لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بوساطة صينية، وفي ظلّ تقارب وتنسيق أكبر بين دول ثلاثي أستاني (روسيا وإيران وتركيا).

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات