الصين: على واشنطن سحب قوّاتها من سورية ورفع العقوبات التي فاقمت الوضع الإنساني

الصين: على واشنطن سحب قوّاتها من سورية ورفع العقوبات التي فاقمت الوضع الإنساني

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في إفادة صحفية اليوم الجمعة 10 آذار 2023 إنّ الصين تدعو الولايات المتحدة إلى سحب قواتها من سورية ووقف نهب هذا البلد.

وقالت ماو «الولايات المتحدة تدخّلت بشكل غير قانوني في الأنشطة العسكرية المتعلقة بالأزمة السورية، مما أدى إلى مقتل عدد كبير من المدنيين الأبرياء وكارثة إنسانية خطيرة».

وأضافت: «ندعو الولايات المتحدة إلى الاحترام الصادق لسيادة الدول الأخرى واستقلالها وسلامة أراضيها، والوقف الفوري لوجودها العسكري غير الشرعي ونهبها في سورية».

ودعت ماو السلطات الأمريكية إلى رفع العقوبات الأحادية غير الشرعية عن سورية ووقف الإجراءات التي تؤدي إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في البلاد.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، بأنّ ما لا يقل عن 350 ألف شخص فقدوا حياتهم في الصراع العسكري خلال سنوات الأزمة السورية في البلاد، وهناك 14 مليونًا في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.

يجدر بالذكر بأنّ مجلس النواب (الكونغرس) الأمريكي فشل أول أمس الأربعاء، في تمرير قرار يقضي بسحب واشنطن جميع القوات الأمريكية من سورية. وكان قد تم تقديم هذه المبادرة في شباط (فبراير) من قبل الجمهوري مات جايتز، من فلوريدا، الذي استند إلى أن الكونغرس لم يأذن باستخدام القوات الأمريكية في عمليات قتالية على الأراضي السورية.

وفي 4 آذار الجاري، زار رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، القوات الأمريكية في سورية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات