بوغدانوف: اتصالات لاتفاق السوريين والأمم المتحدة بسرعة على مكان يناسب الجميع لانعقاد منتظم للجنة الدستورية السورية

بوغدانوف: اتصالات لاتفاق السوريين والأمم المتحدة بسرعة على مكان يناسب الجميع لانعقاد منتظم للجنة الدستورية السورية

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة تاس إن مسألة نقل اللجنة الدستورية السورية من جنيف ستتم مناقشتها في اجتماع رؤساء ثلاثي أستانا (روسيا وإيران وتركيا) في طهران اليوم.

وقال «أعتقد أن اليوم فرصة جيدة لمناقشة هذه المسألة مع شركائنا الأتراك والإيرانيين».

وأضاف بوغدانوف إن «اللجنة الدستورية ولدت في سوتشي، وكل شيء يعتمد على مزاج أصدقائنا وشركائنا السوريين، وفد الحكومة السورية، ووفد المعارضة، ووفد المجتمع المدني». وقال بوغدانوف إن ممثلي الجزء الموالي للحكومة من الوفد لا يريدون الذهاب إلى جنيف دون روسيا، في حين أن «روسيا ليست مرتاحة للذهاب إلى هناك لأن السلطات السويسرية اتخذت موقفاً غير ودي للغاية تجاه روسيا وفقدت وضعها المحايد». وأضاف الدبلوماسي الكبير «بالنسبة لنا، أصبحت مساحة العمل هذه غير مريحة».

ولدى سؤاله عما إذا كانت سوتشي الروسية يمكن أن تكون بديلاً لجنيف، قال بوغدانوف إن ذلك سيعتمد على قرار المشاركين في اللجنة.

وتابع بوغدانوف: «هناك اتصالات مع ممثلي الأمم المتحدة في دمشق في الوقت الحالي. آمل أن يتم التوصل إلى نوع من التسوية بشأن عقد المزيد من الاجتماعات في المستقبل القريب... نريد أن تعقد هذه الاجتماعات بانتظام، وأن يتفق السوريون أنفسهم بسرعة ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية غير بيدرسن على مكان مناسب للجميع... ذلك أفضل، لأن هذا اتجاه مهم للغاية».

وختم بالقول «نتمنى أن يستمر العمل ويعقد الاجتماع القادم للجنة الدستورية أو حتى لجنة الصياغة التابعة للجنة الدستورية في أسرع وقت ممكن، كل ما تبقى هو تحديد المكان».

معلومات إضافية

المصدر:
تاس
آخر تعديل على الثلاثاء, 19 تموز/يوليو 2022 22:21