رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة

رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة

أفادت مصادر مطلعة لموقع قاسيون الالكتروني، بأن ممثلي منصتي موسكو والقاهرة أرسلوا مؤخراً رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غيريتش، تتضمن وجهة نظر ممثلي المنصتين حول تشكيل وفد المعارضة، وذلك في إطار التحضيرات الجارية لاستئناف مفاوضات جنيف الخاصة بالأزمة السورية، وتجاوباً مع دعوة المبعوث الدولي بتشكيل وفد واحد للمعارضة.

وحسب المصدر، فأن وجهة نظر ممثلي المنصتين، بأن يكون عدد الوفد حوالي15 عضواً، يؤخذ فيه بعين الاعتبار خريطة المعارضة السورية، والانسجام مع القرارات الدولية ذات الصلة، دون هيمنة أو اقصاء أحد، وعلى الشكل التالي: ثلاثة ممثلين عن كل منصة؛ وهي الرياض وموسكو والقاهرة؛ بالإضافة إلى ثلاثة ممثلين عن الفصائل العسكرية التي شاركت في مؤتمر أستانا. يضاف إليهم ممثل واحد عن منصة أستانا التي مثلت في جنيف، و توزيع المقاعد المتبقية للكتل الاخرى كالنساء مثلاً.

ومن الجدير بالذكر، بأن القرارات الدولية الخاصة بحل الأزمة السورية، أكدت على ضرورة تمثيل كل المنصات في الاجتماع المرتقب، وبوفد واحد، لإجراء مفاوضات مباشرة بين النظام والمعارضة، مما يعني أن محاولات منصة الرياض، بالاستئثار بالوفد، او الهيمنة عليه، يتناقض مع تلك القرارات.