بورودافكين: نهاية آب الحالي سيتم الإعلان عن موعد بدء الحوار السوري في جنيف
ممثل روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، ألكسي بورودافكين

بورودافكين: نهاية آب الحالي سيتم الإعلان عن موعد بدء الحوار السوري في جنيف

أعلن ممثل روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، ألكسي بورودافكين، أنه من المتوقع أن يتم في نهاية شهر آب الجاري الإعلان عن موعد الجولة الجديدة من الحوار السوري السوري في جنيف، ولكن في الواقع يمكن أن يبدأ الحوار في وقت لاحق من ذلك التاريخ.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن بورودافكين قوله اليوم: «إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، وعد بأنه سيعلن في المستقبل القريب عن قراره بعقد الجولة المقبلة من المحادثات في جنيف، لذا يجب الانتظار حتى نهاية شهر آب حيث سيعلن عن جولة جديدة من المحادثات».

وكان دي ميستورا أعلن فى مؤتمر صحفي في جنيف في 26 تموز الماضي أنه يسعى لعقد جولة جديدة من الحوار السوري السوري في جنيف قبل نهاية شهر آب المقبل.

من جهة أخرى، أشار بورودافكين إلى «إن الخطة الروسية الأمريكية بشأن حلب تعني التقديم المشترك للمساعدة الإنسانية بالإضافة إلى فصل الإرهابيين عما يسمى المعارضة المعتدلة»، لافتاً إلى أن تنفيذ هذه الخطة سوف يهيء الظروف للمكافحة المشتركة للإرهاب ولنجاح الحوار السوري السوري في جنيف.

وأضاف: «الآن يتفق العسكريون من روسيا والولايات المتحدة على بعض القضايا العملية المحددة للتعاون في منطقة حلب، والغرض من هذه الترتيبات هو ضمان إيصال المساعدات الإنسانية لسكان حلب دون انقطاع وكذلك لفصل ولفهم أين تتواجد التنظيمات الإرهابية وأين تتواجد ما تسمى المعارضة المعتدلة التي تدعمها الولايات المتحدة».

وأوضح أنه إذا ما تم الاتفاق على مثل هذه الخطوات، فسيتم إنشاء ظروف أفضل بكثير للقيام بالمكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية في سورية، وهذا ما «سيخلق الظروف الملائمة لمحادثات جنيف وقدرتها على تحقيق نتائج إيجابية بشأن القضايا المتصلة بالتغيرات السياسية في البلاد».

 

المصدر: «المركز الاعلامي السوري في موسكو»