قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

في الصورة: تبدو كلية الحقوق في منطقة البرامكة وسط دمشق، وأمامها مختلف أنواع المواصلات التي استخدمها طلاب الجامعات في خمسينات القرن الماضي من السيارة والدراجة الهوائية إلى العم أبو صابر الذي لم يغب عن المشهد. ونتساءل: كيف ستكون مواصلات مدينة دمشق في خمسينات القرن الواحد والعشرين؟ 

في ذكرى الجلاء!

حلّت الذكرى الخامسة والسبعون للجلاء العظيم الذي حققه الشعب السوري عبر كفاح طويل استمر حوالي 25 عاماً بشكل مختلف هذا العام.

أزمة الطاقة لا حلّ لها ... تأمين الرّبع بأفضل الأحوال

أزمة الطاقة هي العنوان العريض لكل الأزمات الحالية... فهي تعكس عملياً أزمة الليرة وعدم قدرة الأموال المتوفرة بالعملة الوطنية على تأمين حاجات استيراد عصب الإنتاج المتمثل في النفط، وهي تعكس أيضاً أزمة تراجع دور جهاز الدولة الاقتصادي والاجتماعي وعدم قدرته على تأمين الأساسيات، كما تعكس حالة الشلل الإنتاجي التي تصيب البلاد. الأسوأ، أن كل المعطيات الحالية تقول إن أزمة الطاقة لا يمكن حلها جدياً... بمثل هذه الموارد وهذا الأداء.

إنتاج الحمضيات لموسم 2020-2021 ينخفض 25%

انخفض إجمالي إنتاج الحمضيات السورية لموسم 2020-2021 بحوالي 24,5%، مقارنة بالموسم 2019-2020، وذلك بحسب ما نقل عن مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي نهاية الأسبوع الماضي.

افتتاحية قاسيون 1014: نحو استقلال ناجز! stars

تمرّ الذكرى الخامسة والسبعين لجلاء آخر جنود المستعمر الفرنسي عن الأرض السورية في وقت تعيش فيه البلاد حالة شديدة الصعوبة والكارثية على مختلف الصعد.


في ذكرى الجلاء... الاستقلال الأكبر ينتظر رجالاته stars

من جوف الأزمة المظلم، وبقلوبهم المثخنة بآلام وجراح الواقع الكارثي الذي يعيشونه وتعيشه بلادهم الحبيبة، ينظر السوريون إلى ذكرى الجلاء العظيم، بقلوب تملؤها آمال كبيرة وعزائم صلبة تستلهم صبر وشجاعة وزهد وحكمة الآباء الأوائل الذين لم تكن ظروفهم أقل صعوبة وقسوة: يوسف العظمة، سلطان باشا الأطرش، صالح العلي، عبد الرحمن الشهبندر، محمد الأشمر، ابراهيم هنانو، حسن الخراط، رمضان باشا شلاش، فوزي القاوقجي...

أخبار ثقافية

ترميم قوس النصر التدمري / أوضح مدير جمعية صناعة الحجر في روسيا الاتحادية ديمترى ميديانسف أن بدء أعمال ترميم قوس النصر الأثري في مدينة تدمر على أرض الواقع سيكون في الـ 12 من تشرين الثاني القادم، وبدأت بعض الأعمال في الأيام الماضية، مثل: الأعمال الميدانية من معاينة لموقع الترميم والمباشرة في رسم المخططات، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية. ويضم فريق الترميم مهندسين اختصاصيين في مجالات الإعمار والترميم والتصوير ثلاثي الأبعاد بهدف استعادة التراث الأثري لمدينة تدمر التي هي إرث للشعب السوري والعالم.

No Internet Connection