الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا - موظفو المصارف

دخل موظفو  «بنك انكلترا» يوم 1 آب، إضراباً استمر لثلاثة أيام، وهو الأول في البنك المركزي البريطاني منذ أكثر من خمسين سنة، في إطار خلاف حول الأجور. وقالت نقابة عمال المصرف «يونايت»: إن العاملين في أقسام الصيانة والأمن والاستقبال أضربوا احتجاجاً على منحهم زيادة «واهية» في الأجر، هي أقل من مستوى التضخم للسنة الثانية. ودعا المسؤول عن النقابة حاكم المصرف إلى التدخل شخصياً في الخلاف مهدداً بالتصعيد في حال عدم التوصل إلى تسوية.
بدأ الإضراب بتظاهرة صغيرة أمام مقر المصرف، ووضع المتظاهرون قناعاً يمثل حاكم المصرف مارك كارني، ورفعوا لافتات كتب عليها «العاملون في بنك انكلترا يطالبون بأجر عادل.

مصر - شهداء لقمة العيش
تحت عنوان شهداء لقمة العيش وقع العديد من النقابيين والحقوقيين بياناً تضامنياً مع عمال مصنع إسمنت أسوان، تناول البيان الظروف القاسية التي يعمل في ظلها عمال  الشركة، وحادثة تفحم ثلاثة من عمال إسمنت ميديكوم أسوان، ومصرع اثنين آخرين حتى الموت في المستشفى، نتيجة سقوط مادة خام حارقة عليهم يوم الأحد 23 تموز الماضي، وتناول أيضاً أضراب العمال بعد موت زملائهم وطريقة تعاطي أجهزةِ الأمن مع العمال، حيث هاجمت قوات الأمن العمال المعتصمين، وألقت القبض على العشرات يوم الخميس 27 تموز الماضي، وقررت النيابة حبس ثمانية منهم. أربعة أيام بعد اتهامهم بإتلاف ممتلكات، والامتناع عن العمل، والتحريض على الإضراب.

أمريكا - عمال فيسبوك
يطالب 500 عامل من عمال كافتيريا شركة فيسبوك العملاقة بزيادة على أجورهم تتوافق مع غلاء الأسعار في مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، تم توظيف العمال من قبل شركة الخدمات «Flagship Facility»، وهي واحدة من الشركات التي تتعاقد معها «فيسبوك» لتوفير عمال النظافة وموظفي الأمن.
وقال متحدث باسم فيسبوك : إن الشركة لا تعارض مطالب العاملين، لكنها رفضت أن تصرح ما إذا كانت ستعيد تقييم الحد الأدنى للأجور، البالغ 15 دولاراً في الساعة، أو عدد أيام الإجازة السنوية المسموح بها، والذي يصل إلى 15 يوماً، وهي الشروط التي تطلب فيسبوك من شركائها الخارجيين المتعهدين توفيرها.

كندا - عمال
أضرب يوم 25 تموز 700 عامل في مطار تورنتو في كندا، بعد أن رفضوا عرضاً من شركة سويسبورت، وهي شركة للخدمات الأرضية تقدم خدماتها لـ 30 شركة طيران في المطار، من بينها: الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الفرنسية، وأوضح نائب رئيس هيئة المطار في مؤتمر صحافي: أن العمال المضربين وهم عمال مناولة الأمتعة ومناولة البضائع ومنظفات المقصورة وغيرهم من الموظفين الأرضيين، رفضوا مقترح عقد من شركة سويسبورت بنسبة 95%.
وصرح نقابيون في الشركة: أن إدارة الشركة تحاول فرض تجميد الأجور لمدة ثلاث سنوات على غالبية العمال، وتطلب من الموظفين العمل لمدة 30 ساعة على الأقل أسبوعياً، للحصول على كامل مستحقاتهم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
822