ياسمينة خضرة يكتب نشيد أفريقيا

تصدر خلال هذا الموسم، عن دار «جوليار» الفرنسية، رواية «المعادلة الأفريقية» للكاتب الجزائري محمد مولسهول المعروف أدبيا باسم ياسمينة خضرة، والتي تتناول ظاهرة القرصنة في السواحل الإفريقية.

تدور أحداث الرواية حول ظاهرة القرصنة في السواحل الإفريقية وبالتحديد في منطقة الصومال، حيث تتحكم حركة الشباب الإسلامي في مقاليد الحياة، وتثير الرعب في المنطقة المعروفة بفقرها والمجاعة.

تجري أحداث الرواية بين شخصيتين أساسيتين الطبيب كيرت كروسمان، وهو طبيب بفرانكفورت يعيش حياة عادية بين عيادته وبيته، إلى أن تحل كارثة انتحار زوجته، ولإخراجه من حالة الحزن والكآبة يقترح عليه صديقه الوفي هانس ماكنروث الثري، الذي يعمل في المجال الإنساني، القيام برحلة على متن باخرته نحو جزر القمر.

وخلال الإبحار تحاصر السفينة في السواحل الصومالية من قبل القراصنة الجدد الذين يتحكمون بعرض البحر. وبعد اختطافهما بصورة مهينة يحالون إلى معسكر يفتقر لأبسط الوسائل الإنسانية، ويلتقيان مع مختطف آخر هو برينو الفرنسي المرعوب في المعسكر.

 تعد الرواية نشيداً للإنسانية، واكتشافاً لأغوار أفريقيا وهمومها ومقاربة فلسفية لمعنى الموت والحياة في أفريقيا. كما أنها حوارية بين العقل الأوروبي والأفريقي ونموذج لصدام الثقافات والحضارات.