«شيوخ سلاطين الطرب» والرهان على الأصالة

فرقة «شيوخ سلاطين الطرب» السورية التي تأسست في العام (2000) بقيادة الفنان السوري بشير أحمد بيج، عازف قانون، وصانع آلات موسيقية، فرقة تسعى إلى تكريس تقاليد موسيقية وطقوس صوفية روحانية منحازة إلى الحداثة، ولكن بكثير من الحذر الإيجابي، مع الحفاظ على التراث العربي الأصيل في هذا الزمن الرديء، حيث يتم تشويه الكثير من الإبداع بدعوى التجديد والتطوير.

الجميل اللافت في هذه الفرقة هو ذاك الإخلاص والتفاني في الحفاظ على تراث بلاد الشام والبلدان العربية، وتقديمه بشكل أنيق وراق وحضاري، يستلب الفؤاد والعقل ويعلق في الذاكرة كالوشم.. كالذكريات التي تظل تلازمنا مثلما ظلنا.

مؤسس الفرقة الفنان بشير أحمد بيج يقول: «كنت في غاية السعادة والفرح حين شاهدت هذا العدد الكبير من الجمهور القطري والعربي وهو يتابعنا وبكل هذا الشغف، مما يدفعنا لأن نسعى بكل ما نملك من مواهب وإمكانات لتوظيفها لتقديم كل ما هو جميل وأصيل وممتع لجمهورنا الذي نسعى لكسب وده وثقته وللتمسك به، وشده نحو تراثه الأصيل الذي يكاد يسرقه منه هذا الزمان الغريب. لدينا الكثير من المشاريع الهامة في قادمات الأيام. سنتركها تروي للزمن حكاية عشق أسطوري للفن والأصالة والإبداع».

الفرقة تضم عدداً كبيراً جدا من الفنانين والراقصين والعازفين، وتقدم التراث العربي خصوصاً في بلاد الشام، من موشحات وقدود ومواويل وغيرها، ورقصات السماح والمولوية، وذلك من خلال التعبير عن روح النص بحس شرقي عال.

في جديدها، حسب مدير العلاقات العامة للفرقة بديع نضال بغدادي: «إن الفرقة لديها مشاريع حفلات هامة في العواصم العربية والأجنبية، وهناك تعاون هام بين الفرقة والفنان محمد خير الجراح، وهناك الكثير من الأعمال المتميزة تعد الفرقة بتقديمها لجمهورها الحبيب».