اكتشاف 16 هرماً في السودان

اكتشاف 16 هرماً في السودان

 

اكتشف علماء آثار وتاريخ 16 هرماً، فضلاً عن العديد من المقابر أسفل منها في مقبرة قديمة، بالقرب من بلدة جيماتون التاريخية في السودان، وتعود الأهرامات المُكتشفة، وعمرها حوالي 2000 سنة، إلى وقت مملكة «كوش» التي ازدهرت في السودان حينها.

كان بناء الأهرامات شائعاً عند الكوشيين، الذين داوموا على بنائها حتّى انهارت مملكتهم في القرن الرابع الميلادي. وقد بنيت الأهرامات المكتشفة  من الحجر النوبي الرملي والطين اللبن والحجارة، فيما يبلغ طول أكبر هرم مكتشف 10 أمتار، وارتفاعه 13 متراً.

واكتشف في إحدى المقابر مائدة قرابين من الصفيح البرونزي، منحوت بداخلها مشهد يظهر كاهناً يقدم البخور للإله «أوزوريس»، حاكم العالم السفلي، ومن ورائه الإلهة «إيزيس»، التي تظهر في المشهد وهي تصب مشروباً لـ «أوزوريس».
وبالرغم من أن «إيزيس» و «أوزوريس» قد نشآ في مصر، إلّا أنّهما كانا مبجلَين أيضاً في «كوش»، وكذلك في أجزاء أخرى من العالم القديم. وقد سرقت معظم هذه المقابر في العصور القديمة أو الحديثة. 
يذكر أنَّ مملكة الكوشيين سيطرت على مساحة هائلة من الأراضي في السودان ما بين عام 800 ق.م وحتى القرن الرابع الميلادي، وهناك عدة أسباب أدّت لانهيارها، أهمها هو خسارة الكوشيين مصادر عدّة للدخل، بسبب تحويل عدد من الطرق التجارية عن مجرى وادي النيل إلى مناطق أخرى.