اكتشاف التاريخ

عرّف ماركس التاريخ لأول مرة كعملية موضوعية مقنونة لتطور وتغير المجتمعات. إن تاريخ أي مجتمع وجد حتى الآن ليس سوى تاريخ صراعات طبقية (البيان الشيوعي).

كانوا وكنا

رسومات مختلفة بريشة الفنان الراحل ممتاز البحرة عن المقاومة الفلسطينية والحركة الفدائية في السبعينات، وعن انتفاضة أطفال الحجارة في ثمانينات القرن الماضي. وهي نماذج من الأعمال الفنية عن التأثير الكبير للقضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال.

تراجع الكتاب وتقدم عمال الكتب

حملت الأعوام الثلاثة الماضية ضربة قاسية إلى عالم الكتب، من إصدار الكتب إلى بيعها، وشهد سوق الكتاب ركوداً وانخفاضاً كبيراً في المبيعات بنسب مختلفة حسب الحالة في كل بلد. فعالم الكتب له حصته من الأزمة الرأسمالية أيضاً.

إضراب العمال في السينما العالمية

عالجت الأفلام السينمائية تجارب الإضرابات العمالية في القرن العشرين، ومنها الفيلم السوفييتي «الإضراب» والفيلم الأمريكي «عناقيد الغضب» والفيلم الإيطالي الفرنسي واليوغسلافي المشترك «المنظم»

«المفتش الكبير».. معتقلاً!

رواية الإخوة كارامازوف، هي آخر رواية كتبها دوستويفسكي، ويجمع نقادٌ كثيرون على أنها أعظم أعماله على الإطلاق وأكثرها نضجاً، رغم أنّ إطلاق حكمٍ كهذا يبدو أمراً شديد الصعوبة، بغياب وجود أدوات قياس لقيمة جواهر عظيمة كالجواهر التي تركها الكاتب للبشرية.

هكذا تحطم الغزاة الأمريكيون أمام الصين

عرض على مختلف المنصات الإلكترونية ودور السينما حول العالم، الجزء الثاني من فيلم «معركة بحيرة تشانغجين» الذي أنتج في بداية العالم الحالي 2022. ويصور هذا الفيلم كيف حطمت القوات الصينية، الغزاة الأمريكيين، وكيف طردهم الصينيون خارج كوريا الشمالية في خمسينات…

غاز أوروبا ومياه تايوان: نماذج عن العودة المستحيلة إلى الوراء

إن التشابك العالمي على كل المستويات، التحول الذي دفعت نحوه الرأسمالية نفسها بشكل عميق جداً، يجعل من المستحيل العودة إلى الوراء. فالوحدة العالمية على المستوى التحتي الاقتصادي-الإنتاجي، ومعها مختلف أشكال إنتاج وإعادة إنتاج الحياة على الأرض، ربطت المجتمعات على مستوى…

الصهيوني الخائف في بريطانيا

حسب جريدة «ويكلي ووركر» البريطانية، فأن الهجمات الحكومية على الاتحاد الوطني للطلاب بسبب ما يسمى «معاداة السامية» هي جزء لا يتجزأ من هجوم سياسي أوسع بكثير، ويتعلق بجعل معاداة الصهيونية جريمة.

أمريكا وانتفاضة العمال السابقة والقادمة

للسنة الثالثة على التوالي، أحيت بعض الصحف والمجلات الأمريكية ذكرى كومونة سانت لويس والانتفاضة العمالية العظمى التي اشتعلت في الولايات المتحدة الأمريكية في تموز 1877. وبدأ الحديث أيضاً في بعض الأوساط الأمريكية عن الانتفاضة العمالية التي ستشتعل في أمريكا في…
No Internet Connection