قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

تأسس اتحاد النقابات العالمي خريف عام 1945. وحضر المؤتمر العالمي الأول مندوبون يمثّلون 67 مليون عامل في 56 منظمة نقابية من 55 بلداً، يظهر في الصورة رئيس الوفد السوري إبراهيم بكري ورئيس الوفد اللبناني مصطفى العريس ورئيس الوفد الهندي دانجي وممثلو الوفد الفلسطيني مخلص عمرو وبولس فرح ورئيس تحرير صوت الشعب نقولا شاوي. خلال المؤتمر الأول لنقابات عمال العالم كما نشرتها مجلة الطريق عام 1945.

فرضيات نتفلكس السينمائية

انتشرت خلال الأعوام الأخيرة أنواع محددة من الأفلام السينمائية التي أنتجتها شركة نتفلكس، وتتعلق هذه الأفلام تحديداً بسيناريوهات افتراضية معينة حول مستقبل أوروبا من وجهة نظر نتفلكس.

نموذج الضرائب في سورية: كثرة جباية وسحب للدعم

لا يوفّر الممسكون بزمام القرار في البلاد فرصة دون محاولة زيادة مصادر الجباية، شرط ألا تمسّ هذه الجباية جيوب كبار الناهبين المتخمين بالثروة الوطنية. فمن اعتبار «النكول عن البيع» عملية بيع واجبة لضريبة البيوع العقارية، إلى رسوم «اقتناء حيوان أليف» وفرض «الفوترة الإلكترونية»، لا تتوقف مخيلة هؤلاء عن ابتداع آليات جديدة لزيادة مقدار الجباية المحصّلة من الناس. فهل عادت هذه الجباية لتخدم مصلحة أكثرية الشعب السوري؟

فقرتان من: «القضية الكردية وشعوب الشرق العظيم»

تُعيد قاسيون فيما يلي نشر الفقرتين الأخيرتين من مشروع موضوعات المجلس المركزي لحزب الإرادة الشعبية حول «القضية الكردية وشعوب الشرق العظيم» والمنشورة بتاريخ 22 آذار 2016.

افتتاحية قاسيون 1098: منع العدوان مسؤولية السوريين! stars

تثبت المصائب الجديدة التي تحل على رؤوس السوريين في كل مناطق وجودهم- وبينها احتمال عدوان تركي بري جديد هذه الأيام- أنّ كل يوم تأخير إضافي في تنفيذ الحل السياسي الشامل عبر التطبيق الكامل للقرار 2254، هو تعميق إضافي للأزمة والكارثة الإنسانية والوطنية، وأنّ تقسيم الأمر الواقع، ومعه حالة وقف إطلاق النار، هما واقعٌ هش قابل للتشظي والانفجار عند أول احتكاك، ناهيك عن أنّ أية منطقة من المناطق السورية اليوم، وفي ظل غياب الحل السياسي الشامل، وغياب السيادة الوطنية الشاملة، والقائمة على التراضي، وعلى وحدة الشعب ووحدة مصالحه، هي موضع تجاذب وتضارب المصالح الدولية والإقليمية، ما يزيد الأمور صعوبة وخطراً وتعقيداً... وهو ما يعني أن أولوية الأولويات بالمعنى الوطني الشامل، كانت ولا تزال، متمثلة بالسير سريعاً نحو الحل السياسي الشامل عبر التطبيق الكامل للقرار 2254.

كانوا وكنا

التشريعات الضريبية بعيدة جداً عن تحقيق العدالة الضريبية، فالضرائب يجب تحميلها على الأرباح الكبرى، ولكن الخدمات تسوء والضرائب تثقل كاهل الفقراء في البلاد. في الصورة: كاريكاتير ساخر يصف حال الضرائب في سورية. نشرته جريدة نضال الشعب في العدد 535 الخميس 16 كانون الأول 1993.

هل ستحدث حقاً؟

كتبت إحدى الصحف الأمريكية أن المقاومة العنيدة ستواجه التدخل الأجنبي في هاييتي. في إشارة إلى احتمال التدخل العسكري الأمريكي خلال الفترة القادمة. حيث حاولت الولايات المتحدة فرض سيطرتها على هاييتي لأكثر من 200 عام. منذ العقوبات الاقتصادية التي فرضت عام 1804 عندما حرر الهايتيون أنفسهم من العبودية وأسسوا دولة مستقلة. إلى عام 1991 عند التدخل السافر في شؤون هاييتي.

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك