قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تنويه

تعتذر قاسيون من متابعيها وقرائها عن توقف الموقع الإلكتروني Kassioun.org لعدة ساعات، وذلك لأسباب تقنية تم إصلاحها.

نيويورك لا تجد مكاناً لدفن موتاها stars

كشَفَ مارك ليفين، رئيس اللجنة الصحية لمجلس مدينة نيويورك، الوضعَ الكارثي لإمكانيات التعامل مع ضحايا وباء كورونا، في سلسلة من التغريدات أطلقها أمس الإثنين 6 نيسان 2020:

430 ألف ليرة تكاليف المعيشة لأسرة من خمس أشخاص ارتفاع بنسبة 13% في ثلاثة أشهر

رقم قياسي تسجّله تكاليف المعيشة في سورية... حيث خلال الأشهر الثلاثة الماضية مرّ على البلاد ما لم يمر سابقاً. من الدولار، إلى القرارات، إلى التوقف الاقتصادي ووصلت تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في سورية إلى مستوى لم تصله من قبل.

خلال الفترة الماضية الدولار ثبت على سعر 700 ليرة وما فوق، الأسعار استمرت بالارتفاع سواء في السوق أو لدى الحكومة، فارتفعت أسعار سلع مؤثّرة مثل: الأسمدة والبنزين، ومؤخراً الرز والسكر ومواد غذائية أخرى، كما أن الأزمات لم يتم حلّها: الغاز والكهرباء وغيرها... وما يرتبط بها من تكاليف أعلى لتأمين الغاز مثلاً.

 

 

نيسان الشرق العظيم

في الأول من نيسان كل عام، تحتفل العديد من شعوب الشرق العظيم بعيد أكيتو – رأس السنة الآشورية الجديدة (6770 عام آشوري) امتداداً لتقاليد قديمة تعود إلى آلاف السنين في بلاد ما بين النهرين.

النموذج السوفييتي لعملية الانتقال إلى الاشتراكية

تصدر في حزيران القادم الطبعة الثانية من كتاب «النموذج السوفييتي لعملية الانتقال إلى الاشتراكية»، تأليف اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والناشر المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف»، وتوزيع الدار الوطنية الجديدة في دمشق ودار التقدم العربي في بيروت. ويقع الكتاب في 300 صفحة.

كانوا وكنا

اشتد قمع الحكم العثماني المرتبط برأس المال الأجنبي لشعوب المنطقة،

 

أخبار ثقافية

مِنصة لدراسات كوفيد-19
فتحت الأكاديمية الصينية للعلوم مِنصة لتبادل الأدبيات العلمية عبر الإنترنت لدراسات جديدة حول مرض فيروس كورونا الجديد «كوفيد-19». وتجمع مِنصة تبادل الأدبيات العلمية- لمرض الالتهاب الرئوي كوفيد-19 للأكاديمية الصينية للعلوم- أوراق الدراسة المنشورة حول كوفيد-19 التي كتبها باحثو الأكاديمية أو في مجلاتها، وفقاً لما جاء في موقع الأكاديمية على الإنترنت. كما تشارك المِنصة، /http://ncov.cas.cn، موارد البيانات العلمية للمركز الوطني لبيانات علم الأحياء الدقيقة والمراكز الوطنية لبيانات علم الجينوم. وتقدم المِنصة خدمات مفتوحة لتصفح وبحث ومشاركة المعلومات بهدف تعزيز التبادل الدولي للبحث العلمي حول كوفيد-19.

لقاح عالمي! ... ألا يبدوطريقاً آخر لإثراء النخب؟

إنّ السباق المحموم للوصول إلى براءة اختراع لقاح لفيروس كورونا، أي إلى احتكار آخر، هو عمل سيدر غالباً عدّة مليارات من الدولارات. هذه هي الطريقة التي تسير بها الرأسمالية النيوليبرالية الغربية بأبشع صورها، أو بأفضلها، من زاوية الشركات التي تحقق الربح. لا يزيد الأمر عن كونه حمّى تحقيق الربح، ولا علاقة للأمر برفاه البشر.

بقلم: بيتر كوينغ
تعريب: عروة درويش

كيف ستنفذ وزارة العمل قراراتها.؟

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في تصريحات لإذاعة محلية: أن أرباب العمل ملزمون بمنح نصف الأجر لمن يستطع مباشرة عمله، وأن الحكومة وافقت على مبدأ منح منحة للعمال الأكثر تضرراً كالمياومين والموسميين.

الطبقة العاملة

إضرابات عبر الولايات المتحدة مع انتشار الوباء
شهدت جميع أنحاء الولايات المتحدة إضرابات عن العمل نتيجة فشل أصحاب العمل في جعل مكان العمل آمناً، وتجري هذه الإضرابات في كل من القطاعين الخاص والعام، إن العمال بمبادرتهم يتخذون عملياً أقوى إجراء يمكنهم القيام به في كل من أماكن العمل النقابية وغير النقابية الكبيرة والصغيرة، هذا وكان العمال خلال السنين الماضية قد نفذوا إضرابات لا تعدّ ولا تحصى من أجل السلامة والصحة في كافة الصناعات، وأبرزها في أواخر القرن العشرين، إضراب عمال المناجم على الرئة السوداء والإضرابات اليوم استجابة للوباء المنتشر في الولايات، حيث يطالب العمال بشدة أصحاب العمل باتخاذ الإجراءات الضرورية من تعقيم وتأمين كمامات وغيرها، وتجري هذه الإضرابات وسط تصريحات السياسيين الجاهلة والمضللة وأحياناً الفشل الحكومي على جميع المستويات.