2018: عام الاستحقاقات الانتخابية

2018: عام الاستحقاقات الانتخابية

تنشغل الكثير من الدول مع بداية العام الجديد، بالتحضير لانتخابات داخلية مهمة، فالعالم على موعد هذه السنة مع استحقاقات رئاسية وتشريعية مصيرية. ورغم أن العام الفائت كان مليئاً بالأحداث المهمة، فإن العام الحالي يبدو أكثر إلحاحاً، خاصة أن الانتخابات ستطال أكبرى دول العالم وأهمها.



لقد نتج عن انتخابات العام الفائت، فوز إيمانويل ماكرون بالرئاسة الفرنسية، وإعادة انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني، إضافة إلى فوز حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بفترة حكم رابعة. وما يخبئه هذا العام يبقى رهن التطورات والتحالفات السياسية الداخلية، فما هي أبرز المعارك الانتخابية المنتظرة في 2018؟

مصر
من المقرر انطلاق الانتخابات الرئاسية المصرية في الفترة ما بين 8 شباط حتى 8 أيار الحالي، وهي ثالث انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير. وأعلن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الترشح للانتخابات، وكان قد فاز بنسبة 96 في المائة من الأصوات في انتخابات 2014.

لبنان والاستحقاق النيابي
يتحضر لبنان لإجراء انتخابات نيابية يوم السادس من أيار المقبل، هي الأولى منذ عام 2009، ذلك بسبب الانقسام الداخلي حول قانون الانتخابات. وأطلقت وزارة الداخلية والبلديات شعار «2018 لبنان ينتخب» الذي سيرافق الانتخابات النيابية المقبلة في مراحلها كافة. وسينتخب اللبنانيون وفقاً لقانون جديد يُدخل شكلاً من أشكال النسبية للمرة الأولى في النظام الانتخابي.

انتخابات العراق
الانتخابات التشريعية العراقية 2018 هي ثاني انتخابات عراقية، منذ الانسحاب الأميركي من العراق عام 2011، ومن المقرر عقدها في أيار 2018، لانتخاب 328 عضواً في مجلس النواب العراقي، والذي بدوره ينتخب رئيسي الجمهورية والوزراء.

تونس والبلديات
أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أنّ 2018 ستكون سنة فارقة، موضحاً أنها ستشهد استكمال المشروع الديمقراطي، من خلال إجراء الانتخابات البلدية. فالانتخابات البلدية التونسية، هي أولى انتخابات بلدية بعد الثورة التونسية في 2011، ومن المقرر أن تجرى يوم 6 أيار 2018 تحت إشراف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وشهدت تونس في الفترة الأخيرة احتجاجات عقب إعلان الحكومة زيادة في الضرائب والأسعار في إطار عرض الموازنة العامة لعام 2018.

الانتخابات النصفية الأميركية
سيواجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب استفتاءً على سياسته بعد وصوله إلى منتصف ولايته، فسينتخب الأميركيون في تشرين الثاني من هذا العام أعضاء من مجلس الشيوخ والنواب خلال الانتخابات النصفية، وهي انتخابات عامة تجرى في الولايات المتحدة في منتصف كل ولاية رئاسية. وسيقوم الناخبون خلالها بتجديد جزء من أعضاء الكونغرس، ومجلس النواب، وحكام بعض الولايات ومسؤولين محليين.

روسيا والولاية الرابعة
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترشحه لولاية رابعة في الانتخابات الرئاسية المقررة في آذار 2018. وإثر الإعلان، تراوحت ردود الفعل بين التأييد والتنديد، ففي حين أعلن حزب «روسيا الموحدة» دعم ترشيح بوتين، رفض المعارض ألكسي نافالني القرار. وأكدت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، أن هنالك نحو 20 مرشحاً عبّروا عن رغبتهم في مواجهة الرئيس الحالي.

أميركا اللاتينية
و350 مليون ناخب
تشهد دول أميركا اللاتينية على مدار عام 2018 انتخابات رئاسية، قد تغير أركان النظم السياسية لبعض بلدانها، حيث سيتوجه أكثر من 350 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع في دول، مثل: البرازيل وكولومبيا والمكسيك وفنزويلا وكوستاريكا وباراغواي، وذلك لانتخاب رؤساء جدد.
في فنزويلا قررت الجمعية الدستورية عقد انتخابات رئاسية مسبقة في البلاد بحلول 30 من نيسان العام الجاري، وهو مقترح تقدم به  ديوسدادو كابيلو، ثاني أبرز المسؤولين في «الحزب الاشتراكي» الحاكم، وتمت الموافقة عليه بالإجماع، حيث اعتبر  كابيلو أن «الانتخابات هي أفضل وسيلة للتصدي لانتقادات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب».
وستبدأ المعركة الرئاسية في المكسيك في تموز المقبل، حيث سيترشح عمدة بلدية مكسيكو سيتي، والسياسي اليساري المكسيكي البارز، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، ضد وزير الخزانة المكسيكي السابق خوسيه أنطونيو ميد.
وترجح استطلاعات الرأي فوز الرئيس البرازيلي الأسبق لويز إيناسيو لولا دا سيلفا إذ وصلت شعبيته إلى 36 في المائة.

انتخابات إيطاليا
ستجرى الانتخابات البرلمانية العامة في إيطاليا في 4 آذار المقبل، وهي المرة الأولى التي سيتم فيها استخدام قانون انتخابي جديد مثير للجدل.

المجر
أعلن الرئيس المجري يانوش أدير، أنه سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية في البلاد في الثامن من نيسان المقبل. وأفاد أدير في بيان له، بإنه سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية في الذكرى الخمسين لانتخابات عام 1990 وهي الأولى منذ تفكك الاتحاد السوفييتي.