بيونغ يانغ تطالب بالاعتذار .. وواشنطن تحذرها..!

استبقت كوريا الجنوبية على جولة يقوم بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى آسيا باستعراض استقوائي للقوة عندما أطلقت إحدى سفنها الحربية نيرانها باتجاه سفينة حراسة من الشطر الشمالي كانت تتأكد من جسم مجهول تجاوز المياه الشمالية حسبما نقل عن بيان للقيادة العليا للجيش الشعبي الكوري الشمالي.

وأضاف البيان أن السفينة الكورية الشمالية كانت تعود أدراجها إلى الشمال بعد التأكد من الجسم، وعندها لحقت بها زوارق حربية من القوات الكورية الجنوبية وارتكبت «مثل هذا الاستفزاز الكبير» حسب تعبير البيان الذي حذر أيضاً «من أنه دائما على أهبة الاستعداد للردع».
وبينما وصف رئيس الوزراء الكوري الجنوبي جونغ وون تشان الاشتباك بأنه عرضي، وأن المناوشات وقعت بعد أن تجاهل الجانب الكوري الشمالي تحذيرات شفهية وبواسطة الطلقات من بحرية الجنوب، وقام بإطلاق النار المباشر على زوارق سريعة تابعة لبحرية كوريا الجنوبية، حذر البيت الأبيض بيونغ يانغ من اتخاذ أي إجراءات تؤدي إلى التصعيد، في حين  طالبت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بالاعتذار.

ووقعت هذه المناوشات في منطقة الحدود البحرية، وذلك للمرة الأولى منذ سبع سنوات، حيث سبق أن اندلعت معارك بحرية دامية وقعت بين شطري كوريا عامي 1999 و2002.