جيوسياسة

جيوسياسة

روسيا / صادق قادة الدول الأعضاء في منظمة «معاهدة الأمن الجماعي»، وهي روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان، على عدد من الاتفاقيات من بينها قرار حول القوات الجوية المشتركة. وقرر المؤتمر المنعقد في

موسكو، اختبار جاهزية القوات الجماعية للرد السريع التابعة للمنظمة، وقدرتها على تنفيذ المهام الموكلة إليها. فيما أعلن الرئيس بوتين أمام قادة المنظمة أنه توجد خطط لاستخدام الصاروخ «إنغارا» ليس فقط لتلبية الحاجات الاقتصادية، بل ولتحقيق أهداف دفاعية أيضاً. وذكر بوتين أن الصاروخ الجديد يصلح لاستخدامه في منظومة الإنذار المبكر ولتنفيذ عمليات الاستطلاع ومجال الملاحة الفضائية والاتصالات وإعادة بث مختلف الإشارات لمصلحة الدفاع الوطني.
   
الصين
أعلنت الصين الخميس 25/12/2014، رفضها التام لأي تدخل أمريكي في سيادة واستقلالية القضاء الصيني، وذلك بعد مطالب أمريكية لها بإطلاق سراح المعارض، ليو شياو بو. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، هوا تشون يينج: «ننصح الولايات المتحدة بالتفكير ملياً في انتهاكات حقوق الإنسان على أراضيها وتصحيحها، بدلاً من التدخل في الشؤون الداخلية وسيادة القضاء واستقلاله في الدول الأخرى، تحت مسمى حقوق الإنسان».
   
أمريكا
عادت موجة الاحتجاجات مجدداً إلى ولاية ميزوري الأمريكية بعدما قتل الشاب «الأسود»، أنطونيو مارتين، البالغ من العمر 18 عاماً، برصاص الشرطة الأمريكية فجر الأربعاء 24/12/2014. وبعدما شهدت الولاية تصاعداً في عمليات الاحتجاج والتظاهر والمناوشات مع الشرطة الأمريكية، من المنتظر أن يقضي عددٌ من سكان الولايات الأمريكية ليلة رأس السنة الجديدة بالتظاهر في نقاط مركزية عدة، رفضاً للسياسة الرسمية القائمة على التمييز العنصري.
   
بلغاريا
قال رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، الجمعة 19/12/2014 إن بلاده تعتزم إصدار جميع التراخيص اللازمة لبناء خط أنابيب «السيل الجنوبي» ومواصلة العمل بهذا المشروع. وأضاف أنه أجرى مشاورات مع قادة الدول الأوروبية خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وتلقى الدعم والتفهم من قبلهم، مشدداً على أن مسألة وقف المشروع لا ينبغي أن تتحملها بلغاريا. يذكر أن بلغاريا كانت قد رفضت سابقاً توقيع اتفاقية «السيل الجنوبي» مع روسيا، تحت ضغوطٍ من الاتحاد الأوروبي، ما دفع بروسيا إلى الاتفاق مع تركيا على المشروع المذكور.