جيوسياسة

جيوسياسة

الأكوادور

طلبت الإكوادور يوم الخميس 24 نيسان من العسكريين العشرين العاملين في السفارة الأمريكية إلى مغادرة البلاد في غضون شهر. وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية بالإكوادور جيفري وينشنكر إن «الفريق التابع لوزارة الدفاع الأمريكية أمِر بوقف عملياته في الإكوادور منذ السابع من نيسان الجاري.

روسيا

أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة الروسية بأن تقوم بالتعاون مع وزارة الدفاع بإعداد خطة لتطوير الأسطول الروسي في البحر الأسود في موعد أقصاه 1 حزيران. وذكر المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية يوم الجمعة 25 نيسان، أن بوتين عيّن رئيس الوزراء دميتري مدفيديف ووزير الدفاع سيرغي شويغو مسؤولين عن تنفيذ أمره هذا.

مصر

بعد معركة دبلوماسية شاقة، نجحت مصر في استصدار قرار أوروبي روسي صيني بوقف تمويل سد النهضة الإثيوبي الذي يؤثر حال اكتماله على 20 في المائة من حصة القاهرة في مياه النيل. وصدر قرار رسمي من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وإيطاليا والبنك الدولي بوقف تمويل بناء سد النهضة، وتجميد قروض دولية لإثيوبيا بقيمة 3.7 مليار دولار، بينها قرض صيني بمليار دولار. وأشارت المصادر إلى أن المعركة مستمرة دبلوماسياً وقانونياً ودولياً لوقف بناء السد نهائياً، وإجبار إثيوبيا على الالتزام بالخطط المتفق عليها من قبل.

عمال أوكرانيا

ذكرت وسائل إعلام أوكرانية الخميس 24 نيسان، أن ما يقارب 2000 من عمال المناجم في مدينة «كراسنودون» بمقاطعة لوغانسك ما زالوا مستمرين بالاحتجاج من أجل رفع مرتباتهم. ونقلت المصادر الإعلامية أن عمال المناجم تجمعوا أمام مقر شركة «كراسنودون- للفحم» في مقاطعة لوغانسك والتي تعود ملكيتها لرجل الأعمال الأوكراني رينات أحمدوف أحد قيادات الميدان في كييف. 

اليابان

فشلت الولايات المتحدة واليابان في تحقيق اختراق في محادثاتهما بشأن اتفاقية الشراكة عبر الباسيفيك فيما يختتم الرئيس الأمريكي باراك أوباما زيارته يوم الجمعة 25 نيسان إلى اليابان. وقال وزير الاقتصاد الياباني أكيرا أماري للصحفيين بعد مفاوضات جرت على يومين بالتوازي مع زيارة أوباما:»هذه المرة لا يمكننا القول أن هناك اتفاقية أساسية»، مضيفا أن الفجوات بين الجانبين تضيق على نحو مطرد عموماً. وتصر الولايات المتحدة على فتح الأسواق اليابانية أمام منتجاتها الزراعية وسياراتها، وهي أكثر النقاط خلافا بين الجانبين.