جيوسياسية

جيوسياسية

روسيا

أعدت مجموعة من نواب مجلس الدوما الروسي طلباً للنائب العام الروسي يوري تشايكا لإجراء تحقيق في ملابسات انهيار الاتحاد السوفيتي ودور آخر قادته ميخائيل غورباتشوف في هذه العملية. وتضم مجموعة البرلمانيين التي أطلقت هذه المبادرة نائبين عن حزب «روسيا الموحدة» الحاكم، ونائبين شيوعيين، إضافة إلى نائب عن الحزب الليبيرالي الديموقراطي.  

الصين

كشف أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي النقاب عن اقتراب موسكو وبكين من إبرام عقد لتصدير الغاز من روسيا إلى الصين، وذلك على هامش محادثات اللجنة الحكومية الروسية الصينية للتعاون في مجال الطاقة في بكين. وذكر دفوركوفيتش، الأربعاء 9/4/2014، أن الطرفين يعملان على التوصل إلى اتفاق وتوقيع العقد خلال الشهر المقبل على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين. 

    

فنزويلا

وافقت حكومة الرئيس نيكولا مادورو والطرف الرئيسي في المعارضة الفينزويلية يوم الثلاثاء 8 نيسان على بدء محادثات تهدف إلى وقف أسوأ اضطرابات سياسية شهدتها البلاد منذ 10 سنوات، وذلك خلال إجتماع تمهيدي. وقاد الرئيس مادورو فريق الحكومة في المحادثات التمهيدية يوم الثلاثاء، والتي كانت أولى الجلسات مع «طاولة الوحدة الديموقراطية» الممثلة لائتلاف المعارضة منذ بدء الاضطرابات.

   

أوكرانيا

أعلن أهالي مدينة دونيتسك الأوكرانية الذين يرفضون الحكومة التي شكّلها من استولوا على السلطة في العاصمة الأوكرانية، أعلنوا في السابع من نيسان قيام جمهورية دونيتسك الشعبية. وصرح أحد قادتها بأنهم قرروا إنشاء جيش شعبي للدفاع عن جمهوريتهم من قوات تُرسلها كييف.

  

صندوق النقد الدولي

أكد مسؤول صيني بارز يوم الخميس 10 نيسان أن الفشل في القيام بعمل إزاء إصلاح نظامي الحصة والحوكمة في صندوق النقد الدولي سوف يسبب ضرراً شديداً لقيادة مجموعة الـ20. 

الولايات المتحدة

اعتبر مجلس الاحتياط الفيديرالي، «المركزي» الأمريكي، أن الأزمة في أوكرانيا يمكن أن تؤثر على النمو الاقتصادي العالمي. وفي محاضر الاجتماع الأخير للجنة السياسات النقدية التي نشرت اليوم، أشار مسؤولو البنك إلى أن «الأحداث في أوكرانيا ستؤثر على الأرجح تأثيراً مباشراً على الاقتصاد الأميريكي، ولكن يمكن أن تؤثر سلباً على النمو العالمي”.