موجز قاسيون

موجز قاسيون

• قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي إنه سيتعين على وزارة الدفاع الأمريكية، خفض حجم القوات العسكرية الأمريكية للمرة الثانية في عدة سنوات إذا بدأ سريان خفض الإنفاق في جميع القطاعات بمقدار 470 مليار دولار على مدى عشر سنوات اعتبارا من أول مارس آذار القادم

• قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي إنه سيتعين على وزارة الدفاع الأمريكية، خفض حجم القوات العسكرية الأمريكية للمرة الثانية في عدة سنوات إذا بدأ سريان خفض الإنفاق في جميع القطاعات بمقدار 470 مليار دولار على مدى عشر سنوات اعتبارا من أول مارس آذار القادم. وأضاف ديمبسي أن حوالي ثلث التخفيضات سيأتي من خفض حجم القوات بينما سيأتي الثلثان المتبقيان من الإنفاق على التحديث وإحلال المعدات والجاهزية. وأشار إلى أن الجيش بدأ تقليص حجم قواته العام الماضي إلى 490 ألفا من 570 ألفا نتيجة لمحاولات خفض 487 مليار دولار على مدى عشر سنوات كما يقضي قانون السيطرة على الميزانية لعام 2011.

• قال أرفيند مايارام المسؤول الكبير بوزارة المالية الهندية إن حكومة بلاده لن تسعى لزيادة الاقتراض في السنة المالية الحالية وستكون قادرة على خفض العجز المالي إلى 5.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. وتحدث وزير المالية الهندي ب. تشيدامبارام عن أن اقتصاد بلاده سينمو 5.5 بالمئة في السنة المالية الحالية وما بين ستة وسبعة بالمئة في السنة المالية القادمة وسط علامات انتعاش لثالث أكبر اقتصاد في آسيا. وقال تشيدامبارام إن أداء الاقتصاد سيكون أفضل من تقديرات لنمو خمسة بالمئة صدرت عن الجهاز المركزي للإحصاءات الأسبوع الماضي.

• أظهرت بيانات رسمية ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في تونس إلى ستة بالمئة في كانون الثاني مسجلاً أعلى مستوياته منذ نيسان 2008 من 5.9 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بفعل زيادات سريعة في أسعار الغذاء والملابس. وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات 8.7 بالمئة على أساس سنوي في حين زادت أسعار الملابس والأحذية 7.7 بالمئة. وقد يزيد ارتفاع التضخم حجم الضغوط على حكومة ترويكا النهضة في وقت تحاول فيه تحقيق الاستقرار.

• قال وزير خارجية الكيان الصهيوني السابق أفيجدور ليبرمان -أقوى شريك سياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو- إنه لا توجد أمام «إسرائيل» فرصة لتوقيع اتفاق سلام دائم مع الفلسطينيين وعليها أن تسعى بدلا من ذلك إلى توقيع اتفاق انتقالي طويل الأجل.